تحفل الجولة الثالثة عشرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهّلة إلى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم بمباراتي قمّة، تجمع الأولى الأوروغواي مع البرازيل، والثانية الأرجنتين مع تشيلي.تحتلّ البرازيل صدارةَ الترتيب برصيد 27 نقطة، تليها الأوروغواي (23 نقطة) ثمّ الإكوادور وتشيلي (كلاهما 20 نقطة)، وبعدهما الأرجنتين (19 نقطة).

في مونتيفيديو، تسعى الأوروغواي إلى وقفِ سلسلةٍ من ستّة انتصارات متتالية للبرازيل وتقليص الفارق عنها إلى نقطة واحدة في حال تغلّبَت عليها.

وتملك الأوروغواي سجلّاً مثالياً على أرضها، إذ فازت في كلّ مبارياتها في التصفيات الحاليّة، بَيد أنّ مهمّتها لن تكون سهلةً في مواجهة البرازيل المتجدّدة بقيادة مدرّبها تيتي، لا سيّما أنّها ستفتقد إلى جهود مهاجم برشلونة لويس سواريز الموقوف وحارس المرمى الأساسي فرناندو موسليرا، لكنّها في المقابل تستطيع الاعتماد على مهاجم باريس سان جيرمان إدينسون كافاني لتسجيل الأهداف وبدرجة أقلّ دييغو رولان.

في المقابل، يقود البرازيل نجم برشلونة نيمار، لكن يغيب عنها المهاجم غابرييل جيزوس الذي أصيبَ بكسرٍ في مشط القدم في صفوف فريقه مانشستر سيتي.

وكان جيزوس أحد أفراد المنتخب الأولمبي الذي تُوِّج بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو الصيف الماضي، ثمّ رُقّي إلى المنتخب الأوّل، حيث تابع تألّقَه وسجّلَ خمسة أهداف في ستّ مباريات.

واعتبَر مدرّب الأوروغواي المخضرم أوسكار تاباريز أنّ الخطر الأكبر يأتي من نيمار ومن الخطة التي وضَعها للحدّ من خطورته، فقال: «إذا كان لديّ خطة لوقفِه، فإنني لن أبوح بها معكم».

وفي بوينوس آيرس، لا مجال للخطأ أمام الأرجنتين عندما تستضيف تشيلي التي تتقدّم عليها بفارق نقطة واحدة.
وللمرّة الأولى منذ عام 1970، تواجه الأرجنتين خطر عدم التواجد في العرس الكروي العالمي، وبالتالي يتعيّن عليها استدراك الموقف.

وحقّقت الأرجنتين نتائج سيئة خلال التصفيات عام 2016، حيث تعادلت مع فنزويلا والبيرو ثمّ مُنيت بالخسارة أمام الباراغواي والبرازيل، قبل أن تحقّق فوزها الوحيد ضدّ كولومبيا في تشرين الثاني الماضي.

وتحتلّ الأرجنتين المركزَ الخامس حالياً أي المؤهّل إلى خوض تصفيات الملحق القارّي ضد بطل أوقيانيا، لكنّ أيّ تعثُّرٍ جديد قد يجعل كولومبيا التي تتخلّف عنها بنقطة واحدة متقدّمةً عليها في الترتيب، خصوصاً أنّ الأخيرة تخوض مباراة سهلة على أرضها ضد بوليفيا في هذه الجولة.

وكانت الأرجنتين قد فازت ذهاباً على تشيلي 2-1 في سانتياغو في آذار 2016، لكنّ الأخيرة ثأرَت منها بأفضل طريقة ممكنة من خلال فوزها بركلات الترجيح لتحتفظ بكأس أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) في نسختها المئوية في حزيران الماضي.

ويغيب عن تشيلي لاعب وسطها آرتورو فيدال بداعي الإيقاف، في حين يحوم الشكّ حول مشاركة نجمِها الآخر ألكسيس سانشيز بعد أن تعرّض لإصابة قوية في كاحله أدّت إلى خروجه من مباراة فريقه أرسنال ضد وست بروميتش ألبيون، السبت الماضي، في الدوري الإنكليزي (1-3)، لكنّه تدرّبَ بمفرده الثلثاء بعيداً من المجموعة.

وفي مباراتين أخرَيين، تلتقي الباراغواي مع الإكوادور في اسونسيون، وفنزويلا مع البيرو في ماتورين.

برنامج المباريات

*الليلة
كولومبيا - بوليفيا 22,30
*فجر غدٍ الجمعة
الباراغواي - الإكوادور 1,00
الأوروغواي - البرازيل 1,00
الأرجنتين - تشيلي 1,30
فنزويلا - البيرو 1,30