صدر عن ملتقى الأديان والثقافات كتاب يوثق أعمال مؤتمر "المواطنة واقع وتحديات" يتضمن الكتاب كل أعمال المؤتمر سيما الكلمات التي ألقيت لعدد كبير من الشخصيات الفكرية والدينية والسياسية والإعلامية والإجتماعية وغيرها.
ومن وحي الأبحاث والمداولات التي جرت في جلسات المؤتمر أصدر الملتقى التوصيات والمقترحات التالية وهي:
1- أن يُعقد هذا المؤتمر دوريًا من أجل تعميق وتوسيع الأبحاث التي تم طرحها.
2-  العمل على تعميم المسائل التي طرحها هذا المؤتمر من أجل تكوين ثقافة ووعي عام حول المواطنة وتحدياتها.
3- وضع آليات عملية وتنفيذية لوضع المقولات التي طرحها هذا المؤتمر، موضع التطبيق والتجسيد العملي في التربية والسياسة والإعلام والتعليم.
4- تشكيل لجنة متابعة تهتم بوضع الأفكار والإقتراحات والتوصيات التي طرحها هذا المؤتمر موضع التنفيذ، ووضع آليات عملية واقتراح قوانين تطبيقية.
5- جمع أعمال هذا المؤتمر وطبعها ونشرها في كتاب وتوزيعه على أصحاب الاختصاص، وتشجيع قيام لقاءات حوارية حول مضمونه، وترجمة ملخصات منه في اللغات الحيّة لتعريف العالم على وجهة نظرنا.
6- تنظيم لقاءات وندوات حوارية حول المسائل التي طرحها هذا المؤتمر، من أجل تعميم النقاش بين القوى السياسية والاجتماعية حتى تصبح المواطنة جزءا من برامج عملها وسياساتها.

إقرأ أيضًا: الحوار والتقريب في منهج العلايلي
7- تنظيم ورش عمل مختصة ومتخصصة حول المسائل التي طرحها المؤتمر.
8- مطالبة القوى السياسية  والحزبية والمؤسسات الدينية والتربوية والثقافية والمؤسسات الإعلامية طرح مسألة المواطنة بجديّة، من أجل تكوين رأي عام مؤيد لمضمونها.
9- تشجيع ودعم المؤسسات الملتزمة بمبدأ المواطنة فكراً وعملاً، وإبراز المعالم التي جسدت المواطنة في تراثنا وتاريخنا.
10- إنشاء شبكة من المؤسسات والجمعيات وهيئات المجتمع المدني، المؤمنة بالمواطنة كأساس من أجل بناء نظام جديد يحقق حرية الانسان وكرامته.
11-   مطالبة وزارات التربية في لبنان والعالم العربي إعداد مدرسين، ووضع برامج تعمق التربية على المواطنة.
12-  مطالبة وزارات الإعلام في لبنان والعالم العربي اعتماد برامج إعلامية تعمم ثقافة المواطنة.
13-  سيتولى ملتقى الاديان والثقافات للتنمية والحوار بالتعاون مع هيئة السلم الاهلي والحوار والمؤسسات والشخصيات المشاركة في المؤتمر العمل لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات والمقترحات.

عن ملتقى الاديان والثقافات للتنمية والحوار

الامين العام العلامة الشيخ حسين شحادة