إذا كنتم من الذين لا يستطيعون توفير المال وتنظيم عملية إنفاقه، يمكنكم استخدام بعض التطبيقات التي تساعدكم على ذلك، والتي من شأنها تَتبّع نفقاتكم اليومية وتحذيركم عندما يرتفع معدّلها.
ساهمت التطبيقات الخاصة بالهواتف والأجهزة الذكية بتقديم التسهيلات والحلول الخاصة لكثير من نواحي الحياة، إذ أصبح من السهل الاعتماد عليها للقيام بالعديد من المهام إلكترونيّاً من خلال خطوات بسيطة وسريعة.

ومن تلك التطبيقات المفيدة تلك الخاصة بالادّخار وتوفير المال، وهي تطبيقات تعمل على توفير المال من حيث تَتبّع النفقات وطرق ترشيدها ومراقبة المصروفات اليومية والشهرية ومقارنتها بالدخل وترشيد الاستهلاك.

وهنا أبرز التطبيقات للهواتف الذكية الخاصة بتوفير المال وترشيده، والتي ربما ستحوّل حياتك المالية إلى الأفضل:

• You Need A Budget: هو تطبيق لمتابعة مصروفاتك بشكل يومي ووضع موازنة شخصية شهرية ومتابعتها باستمرار، ويقوم بإعداد ميزانية شهرية بناء على دخلك، ثم تَتبّع مصروفاتك بشكل منتظم من خلال البنود التي قمت أنت بوضعها عند بداية استخدامك للتطبيق.

• Mint: يمكنك من خلاله التعرّف الى جميع مصاريفك، ومراقبة جميع حساباتك المصرفية وبطاقاتك الإئتمانية، كما يقوم بحساب معدل الإنفاق تلقائياً، ويحذّرك عندما يرتفع هذا المعدل.

• BillGuard: يسمح بالتحقق من جميع المصاريف وبطاقات الائتمان لتجنّب أيّ نفقات احتيالية أو غير مشروعة، ويقوم بمقارنة موقعك مع موقع المعاملة وينبّهك عندما لا يتطابق الاثنان، كما أنه يساعدك في الحصول على أموالك في الوقت المناسب وبطريقة مبسّطة.

• Level Money: يمكنك ربط هذا التطبيق بحسابك المصرفي، فيقوم تلقائياً بحساب دخلك وفواتيرك، ومن ثم يقترح عليك أفضل الطرق للانفاق اليومي أو الأسبوعي أو الشهري، بالإضافة إلى تَتبّع نفقاتك اليومية.

• Acorn: هو تطبيق للمقدمين على عالم الاستثمار حيث يتيح إمكانية استثمار التغيّرات التي تحدث من خلال ربط الحساب المصرفي وبطاقات الائتمان بالتطبيق، كما يقوم بترجيح أبرز المؤشرات وتغيّرات البورصة والأسعار.

• Digit: يساعدك على توفير المال من خلال تَتبّع النفقات وتوفير نسبة صغيرة من المال إلى حساب منفصل هو عبارة عن حساب توفير، وهو تطبيق مدعوم من غوغل.

• Goodbudget: يقوم بتنظيم المصاريف من خلال تصنيفها وتوزيعها الى أقسام، مثل مصاريف البقالة، والتنقلات، والتسوّق، ليكون وسيلة بسيطة لمراقبة ميزانيتك والحفاظ عليها.

• Spendbook: يعمل على تسجيل جميع الحركات والمعاملات المالية الخاصة بك، حيث تستطيع حفظ جميع المصاريف والمداخيل، كما يقوم بعرض المصاريف، مقسّماً إيّاها الى مجموعات عديدة، مع عرض المجموعة التي قمت بإنفاق أكبر مبلغ فيها.

• Money Lovers: وهو تطبيق يوفّر منصّة احترافية تمكّنك من حساب ميزانيتك ووضع خططك المالية المستقبلية، ويساعد بشكل كبير على الادّخار

وتوفير الأموال وإدراتها بالشكل الأمثل، ويوفّر العديد من الأقسام ويتيح العديد من الخيارات بطريقة سهلة وسلسة.

• Wally: وهو تطبيق إدّخاري يوفّر للمستخدم حساباً كاملاً للنفقات اليومية والأسبوعية أو الشهرية طبقاً للحاجة، ثم تقسيمها لعدة فئات لتسهيل معرفة المصاريف والفائض لادّخاره. كذلك يقدّم تفاصيل تلقائية لأيّ عملية شراء للمستخدم ثم يقوم بإلغائها ومسح الإيصالات لضمان السرية الخاصة به.