تدعوكم الرابطة العربية لعلوم الاتصال/ فرع العراق للمشاركة في ندوتها العلمية بالتعاون مع كلية الإعلام/ جامعة بغداد
"دور وسائل الإعلام والاتصال في التوعية والتغيير"
تعقد كلية الإعلام/ جامعة بغداد بالتعاون مع الرابطة العربية لعلوم الاتصال "فرع العراق"، ندوة علمية بعنوان "دور وسائل الإعلام والاتصال في التوعية والتغيير" تحت شعار، وتم تحديد يوم 2/5/2017م، لتنظيم الندوة.
وسيجري تنظيم المؤتمر تزامناً مع عقده في فروع الرابطة المختلفة على مستوى الدول العربية، وسيتضمن أوراقاً علمية لرصد ودراسة وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، ومدى فاعليتها في التوعية الاجتماعية، وتنمية القيم تجاه القضايا الاجتماعية. وسيتم الخروج بمؤشرات حول التوعية الاجتماعية في ظل انتشار مفاهيم اتصالية حديثة مثل صحافة المواطن، وشبكات التواصل الاجتماعي.
الإشكالية، المحاور والضوابط:
لا تمثل وسائل الاتصال العامل الأساس للتغيير في المجتمع، لكنها عامل مهم في تهيئة متطلبات التغيير عن طريق تكوين الوعي, في نظرة الإنسان إلى مجتمعه والعالم. ويواجه المجتمع العراقي مجموعة تحديات ولدت انعكاساً في مجال البناء الثقافي، بسبب التحولات السياسية. ولهذا يجب تطوير صياغات جديدة في الرسالة الاتصالية تسمح بإعادة ترتيب أولويات المجتمع، وعندما تؤدي هذا الدور بشكل منتظم ينتج عنه، في الغالب، تحريض على تغيير الواقع لدى الجمهور، ليتمكن من المشاركة في المشهد الثقافي الجديد.
وتعد وسائل الاعلام – سواء كانت التقليدية أو الوسائل الحديثة على شبكة الانترنت، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، لها تأثير كبير على تشكيل البناء الادراكي والمعرفي للفرد أو المجتمع. ويسهم هذا البناء في تشكيل رؤية الفرد والمجتمع تجاه قضايا مجتمعه والقدرة على تحليلها واستيعابها لاتخاذ السلوك المناسب حول هذه القضايا. فوسائل الإعلام تقدم فرصة معرفية غير مسبوقة في التاريخ، وقد تشكل مشروعاً للارتقاء بنوعية حياة الإنسان. وإن أية تنمية "تطوير" رهينة بكيف نوظف الإعلام التوظيف الصحيح، وعدم تجاهل ما للإعلام من دور حيوي في تكوين المجتمعات الحديثة.
محاور الندوة
الأول: دور وسائل الإعلام والاتصال في تنمية الوعي (الاجتماعي، والسياسي، والقانوني، والأمني، والاقتصادي).
الثاني: علاقة وسائل الإعلام والاتصال بالتغيير الاجتماعي، من حيث: (العادات، والتقاليد، وأنماط الحياة، والعلاقات الاجتماعية).
الثالث: دور وسائل الإعلام والاتصال في تعزيز القيم الاجتماعية (الايجابية، والسلبية).
الرابع: تاثير وسائل الإعلام والاتصال الحديثة على الثقافة المجتمعية.
الخامس: دور التربية الاتصالية في التغيير القيمي
الضوابط
1- تُقبل الاسهامات العلمية في صورة: بحوث ودراسات تطبيقية، بحوث علمية نظرية، أوراق عمل.
2- يُشترط في البحوث أن تندرج تحت أي محور من محاور الندوة، ويقوم الباحث بتحديد المحور الفرعي الذي تندرج تحته مساهمته العلمية.
3- لا تزيد عدد صفحات البحث عن 20ورقة A4، شاملة الجداول والرسوم، وعن 7 صفحات للاوراق العلمية.
4- يُستخدم نوع خط Simplified Arabic حجم 14 في كتابة المتن، بمسافة 1.15 بين سطور المتن، وحجم 16 في العناوين الرئيسة، وحجم 12 في كتابة الهوامش في نهاية البحث. مع الملخص باللغتين العربية والانكليزية.
5- يرسل المشارك/ ة عرض المشاركة بطريقة البوربوينت بعد الموافقة بالقبول، وأن لا تتجاوز مدة التقديم 10 دقائق.
6- سيتم نشر الاوراق البحثية في كتاب خاص بالرابطة.
7- الموعد النهائي لاستقبال الأوراق والأبحاث العلمية هو 23/4/2017م.

الدعوة عامة