"الفايسبوك" ذلك الموقع الإفتراضي الذي نشأ على أساس تبادل المعلومات الشخصية والتسلية، سرعان ما تحول إلى أداة يمكن تسميتها "إعلامية"، علماً أن مؤسسه مارك زوكربيرج اعترف بأنه مؤسسة إعلامية. ورغم الجدل الكبير على تلك التسمية، إلا أن الفايسبوك إستطاع بواسطة شعبيته الكثيفة، ومميزاته التقنية للنشر أن يتحول إلى أداة تنقل الأخبار وتؤثر في قرارات العديد من المستخدمين وصولاً إلى أن أصبح مصدرا مهما لنشر المعلومات والأخبار بالنسبة لوسائل الإعلام بكافة أنواعها. 
وهو يعد من أشهر مواقع التواصل الإجتماعي الذي أسسه الطالب  في جامعة هارفرد مارك زوكربيرج عام 2004 ، والآن تخطى عدد مستخدميه  1.8 مليار مستخدم فعال شهريًا". كل ما تقدم هو دليل على أن الفايسبوك حظي بأهمية جعلته مصدراً مهماً لأخبار وسائل الإعلام أولاً، ومروجاً لأخبارها ثانياً، و جزءاً من عملها ثالثاً.

 

إقرأ أيضًا: أطفال داعش: إجبار الطفولة على الإرهاب
الفايسبوك مصدر أخبار الإعلام 
تجد وسائل الإعلام في الفايسبوك أفكاراً ومعلومات تجعله مصدراً لتشكيل أخبارها من خلال:
1- المقابلات الصحفية والبحث عن المعلومات
يتيح الفايسبوك للإعلامي تصفح الصفحة الشخصية لأي شخص، والإطلاع على كافة تفاصيل حياته لاسيما توجهاته السياسية والإجتماعية والفكرية وغيرها ما يسهل عمله في جمع البيانات لمقابلته.
2- استطلاع عن الرأي العام حول قضية ما 
استطاعت الوسائل الإعلامية أن ترصد ردود فعل الرأي العام وتفاعله حول أي قضية عبر تعليقاتهم الفايسبوكية، واستمدت منهم مصدرا مهما لمعلوماتها لكتابة مقالاتها أو تصوير تقاريرها. 
3- الثورات والنشاطات السياسية والمدنية
بعد أن كان الفايسبوك مجرد أداة للتواصل بين الأفراد، توسع استخدامه ليشمل النشاط السياسي والفكري عبر تداول المعلومات الخاصة بالأحداث السياسية خصوصاً الثورات التي لعب الفايسبوك دورا أساسيا في إنطلاقتها ونجاحها إثر الصفحات الداعية للمشاركة في التظاهرات، ونقل أخبار الثورات وتفاصيل أي حراك وتوقيته، وهذا بالتالي ساهم بتتبع أخبار تفاصيل أي حراك عبر الفايسبوك.
4- التصريحات على أنواعها
إن التصريحات لبعض الشخصيات البارزة، أو بعض الأشخاص الذين يصرحون عبر الفايسبوك بخبر مهم، تُثير فضول وسائل الإعلام التي تسعى إلى التواصل مع هؤلاء الأشخاص للتأكد من صحة الخبر.
5- أخبار الشخصيات المهمة
كأخبار زواج أو مرض إحدى الشخصيات البارزة، فإذا تم نشر صورة لفنان معين على صفحة الفايسبوك تفيد بأنه مريضاً أو تعرض لحادث أو تزوج، تسارع وسائل الإعلام الإتصال بالفنان لأخذ تفاصيل عن مرضه أو تفاصيل تعرضه للحادث...
6- الفيديوهات والصور
تشكل الفيديوهات والصور التي تُعرض على صفحات الفايسبوك الشخصية أسئلة كثيرة لدى وسائل الإعلام ما يدفعها إلى التحقق، ومن ثم صياغة مادة إعلامية تهم الرأي العام. 

الفايسبوك مروج أساسي لمواضيع الإعلام
لا يشكل الفايسبوك مصدر أخبار لوسائل الإعلام فقط، إنما استغلت الأخيرة وجود الفايسبوك لتوسيع نطاق عملها وازدهاره بهدف إيصال أخبارها والترويج لها، وذلك عبر إنشاء صفحاتها الخاصة على الفايسبوك، ومن أشكال الترويج مثلاً سعي صحيفة ما لعرض مقتطفات من مقابلة حصرية مع شخصية بارزة في عددها اللاحق، أو تسويق محطة تلفزيونية لتفاصيل برنامج جديد عبر الفايسبوك قبل موعد العرض.

إقرأ أيضًا: بانتظار القانون الجديد ماذا تعرف عن قوانين الانتخاب؟
الفايسبوك جزءاً من أخبار الإعلام
بما أن الفايسبوك مصدر أخبار ومروج للإعلام، تُخصص وسائل الإعلام أيضاً مساحة لأخباره وغيره من وسائل التواصل الإجتماعي ضمن أخبارها اليومية، فالكثير من المحطات التلفزيونية تخصص فقرات لأبرز أخبار مواقع التواصل الإجتماعي ضمن نشرتها الإخبارية أو ضمن برامجها، وكذلك الصحف التي تحجز عدد من صفحاتها للأخبار المتفرقة والمسلية والتي يكون مصدرها الفايسبوك.

إن موقع فايسبوك أصبح من المؤسسات المهمّة لاسيما الإعلامية، وبرز مع غيره من مواقع التواصل كمنافس غير متوقع للمؤسسات الإعلامية، وقوته تكمن في سرعة النشر مقارنةً بالعملية الروتينية المتبعة في وسائل الإعلام التقليدي لاسيما الصحف، ويراه البعض منافساً قوياً للإعلام التقليدي، والبعض الاخر يجده مجرد امتداد له، حيث ان كافة وسائل الإعلام استخدمته كوسيلة للوصول إلى قطاع كبير من الجمهور عبر فتح حسابات لها على الفايسبوك، وشجعت المواطنين العاديين ليكونوا مصدراً إضافياً للمعلومات. وبالتالي نجحت وسائل الإعلام في جعل الفايسبوك متمماً لها عوضاً من أن يكون منافساً أو بديلاً عنها، ولكن ذلك لا ينفي أن الفايسبوك يعد الوسيلة الأفضل لتتبع كافة الأخبار بالنسبة للعديد من المستخدمين لأنه يجمع كل من التلفزيون والصحيفة والراديو وكل وسائل الإعلام على صفحة فايسبوكية واحدة.