أقامت إيران خلال الأسبوع الجاري مباريات بطولة العالم للمصارعة الحرة في كرمانشاه، غرب إيران، شارك فيها فريق المصارعة الأمريكي بعد ما أعلنت إيران عن رفضها منح تأشيرة دخول له ردّا على قرار الرئيس الأمريكي القاضي بمنع مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة إلا أنها عادت وسمحت لهذا الفريق بالدخول، إثر تجميد محكمة أمريكية قرار ترامب العنصري.
 

وبينما كان أقرباء أعضاء الفريق الأمريكي قلقين من توجههم نحو إيران المعروفة بعدائها للولايات المتحدة، إلا أن أغلبيتهم قد سافروا إلى إيران وكانوا يعرفون مدى حفاوتهم وكرمهم خاصة بالنسبة للأمريكيين طمأنوا أسرهم بأن لا شيء يثير قلقهم في إيران. وفعلا لم يشاهد هذا الفريق خلال تجوله في العاصمة طهران، أي شيء يزعجهم بل على العكس رأوا ابتسامة المواطنين الذين كانوا يعرفون هذا الفريق وخاصة نجومه كالمصارع الاسود الشهير جوردن باروغز. 

إقرأ أيضا : التوتر على أشده بين إيران وتركيا

 

ولكن ما حدث في مدينة كرمان شاه التي أقيمت فيها المباريات، أثار الاستغراب أكثر وهو أن المتفرجين الإيرانيين كانوا يشجّعون الفريق الأمريكي خلال المباريات مع منافسيهم من أذربيجان وروسيا وجورجيا. وهذا يعني أن الشعب الإيراني يُفضّل الولايات المتحدة على روسيا وحتى على أذربيجان التي هي كانت جزء من إيران قبل مائة عام ونسبة الشيعة فيها أكثر من أي بلد في العالم! 

وكان المشجعون يهتفون خلال مباريات جوردن باروغز مع منافسيه غير الإيرانيين " جوردن جوردن جوردن". 

بعد عودة الفريق الأمريكي الذي حاز المركز الثاني بعد خسارته أمام الفريق الإيراني، إلى الولايات المتحدة، أجرت صحيفة نيوريورك تايمز الأميركية حواراً مع أعضاء الفريق أعربوا فيه عن ارتياحهم في إيران وأنهم لم يلاقوا إلا الحفاوة والترحيب، فمنذ النزول في المطار تلقوا وروداً وفي الشوارع تلقوا ابتسامات وفي المباريات تلقوا التشجيع، مما دفع مدير الفريق الأمريكي إلى أن ينقل عن أحد أعضاء الفريق قوله : "إن من الصعب جداً أن تكون إيران عدوة لأمريكا".

إقرأ أيضا : إيران تدعو الولايات المتحدة إلى تبني لغة الحوار

 

والحق معه حيث أن الشعب الإيراني لا يكنّ عداء للأمريكيين بالرغم من استيائه لكثير من المواقف الأميركية الرسمية، وهذا ما يقوله حتى المصارع البطل الأمريكي جوردن باروغز الذي أكدّ بأنه لا يتفق مع بعض قرارات بلاده الرسمية، في إشارة إلى قرار ترامب الأخير الذي ألغاه القاضي.

وأضاف باروغز بأن لديه مشجعين في إيران أكثر من أي بلد آخر غير الولايات المتحدة.