تم وقف استخدام أكواب الفلين المصنوعة من (مادة البولي ستايرين الرغوي) والتي يتم استخدامها بكثرة للمشروبات الساخنة في كافة الانحاء وذلك نظرا لما تمثله تلك الأكواب من خطورة على الصحة.

فقد وجد أن استخدام الأكواب المذكورة للمشروبات الساخنة يؤدي إلى تسرب مادة "الستايرين" السامة وبعض المواد الهيدروكربونية الأخرى من الأكواب إلى المشروبات الساخنة، وهذا ما أثبتته التحاليل المخبرية. وفي التفاصيل، تعتبر "الستايرين" من المواد التي يتم امتصاصها ووصولها إلى بعض الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، وبالتالي تراكمها بمرور الزمن.

من ناحية أخرى، لوحظ عدم صلاحية الأكواب المذكورة للاستخدام مع بعض المشروبات الباردة كعصير الليمون الطازج وذلك لتحلل المادة التي صنع منها الكوب عند التعرض لعصير الليمون.

وكشفت دراسة خطورة استخدام أكواب البلاستك المصنوعة من مادة "البولي ستايرين" السامة، كما أثبتت عن تسرب مادة "الستايرين" وبعض المشتقات الهيدروكربونية إلى المياه المحفوظة في الأوعية البلاستيكية من مادة "البولي ستايرين" و"البولي ستايرين" الرغوي (الفليني)، وذلك في ظروف مختلفة شملت درجة حرارة المياه وفترة تخزين لعبوات ونوع الأكواب.

بدورها أثبتت التحاليل المخبرية أن نسبة تسرب هذه المادة تجاوزت معايير الهيئة منظمة الصحة العالمية الأمر الذي قد يتسبب في إلحاق الضرر بصحة المستهلكين.

(صحتي)