الملفوف غني بعناصر غذائية مفيدة للجسم مثل فيتامين "C"، والمنغنيز والألياف. وأثبتت الدراسات أن إدخاله على النظام الغذائي بشكل منتظم يقلل خطر الإصابة بعدة أمراض، فهو:

- يقوي جهاز المناعة نظراً لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين "C" كما ان الألياف الموجودة في الملفوف تقلل الالتهابات وتحسن الهضم وتعالج قرحة المعدة. ووجدت دراسة في كلية الطب بجامعة "ستانفورد" أن عصير الملفوف الطازج فعال في علاج القرحة الهضمية لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الـ"غلوتامين".

- يحسن صحة القلب فهو غني بالـ"أنثوسيانين"، وهو مضاد للأكسدة يقي من الأمراض المتصلة بالقلب والأوعية الدموية. وبحسب الدراسات، فإن الملفوف غني بالـ"بوليفينول" الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، كما يعزز من إنتاج الصفائح الدموية.

- غني بالمركبات المضادة للسرطان ويؤكد الأطباء أن تناول الملفوف يقلل خطر الإصابة بعدة أنواع من الأورام السرطانية، خصوصاً سرطان المريء والبنكرياس والبروستات والجلد، أورام الثدي.

- يعزز من صحة المخ ويساعد على زيادة التركيز نظراً لاحتوائه على فيتامين "K" وعلى الـ"أنثوسيانين"، اللذين يساعدان في الوقاية من "الزهايمر".

- يقوي النظر ويمنع إعتام عدسة العين لانه يحتوي على نسبة عالية في الـ"بيتا كاروتين". يعتني بالجلد ويؤخر ظهور التجاعيد لغناه بالمواد المضادة للأكسدة ويساعد على خسارة الوزن لأنه غني بالألياف. فنصف كوب من الملفوف المغلي يمد الجسم بـ20 سعراً حرارياً فقط.

 

 

(وكالات)