سبق وذكرت أن شيعة جزيرة البحرين الصغيرة هم أكثرية الشعب البحريني، وأن عددهم لا يتجاوز 500 ألف نسمة . إلا أن الكلام في كيفية حكم شيعة البحرين للبحرين لو قدر لهم أن يحكموا، وأنا سأحاول رسم سيناريوا مستوحى مما نراه في البلاد التي حكم فيها الشيعة، كون المجتمعات الشيعية اليوم باتت نسخا مكررة عن بعضها . 
فلو سقط نظام الحكم الخليفي هناك وحكم الشيعة، فسيحصل التالي :

- كل مائة ألف من الخمسمائة ألف شيعي بحريني سوف تعلن ولائها السياسي والفكري لجهة شيعية خارجية تختلف مع باقي الجهات الأخرى، ففئة ستكون شيرازية وفئة إيرانية وفئة تتبع مرجعية النجف وفئة تعلن إستقلاليتها ووطنيتها وفئة تعلن تمسكها بالمحيط القومي العربي الخليجي .
- كل فئة سيكون لها معمموها وخطباؤها وقراء العزاء الخاصين بها وبسياستها وثقافتها .
- كل فئة سوف تختلف مع الأخرى في كيفية إدارة "قارة" البحرين وتوجهاتها الخارجية، وطبعا ستعطي كل واحد من الفئات الخمس بعدا عقائديا ودينيا لتوجهاتها، مما سيؤدي إلى أن تلعن كل فئة الأخرى وتحكم بضلالها وأنها من أهل النار ﻷنها لم توال زعيمها .
- ستنشغل الفئات الشيعية الخمس بصراعاتها فيما بينها، وستفتقد البلاد إلى أبسط مقومات الحياة على الأرض بسبب انشغال قادة الفئات الخمس بالصراعات على السماء، وسيكتفي قادة كل فئة بإلقاء الخطب الحماسية الفارغة على أتباعه .
- بما أن إيران دولة، فإنها ستدعم الفئة البحرينية الموالية لها، وهذه الفئة، إما أن تحكم البحرين وتنكل بمن لا يتبع سياستها وعمالتها للخارج، وإما سوف تقوم بإنشاء أجهزة عسكرية وأمنية وثقافية إلى جانب مؤسسات الدولة البحرينية، وسوف تقع النزاعات بين الأطراف الشيعية هناك وتصبح البلاد في خبر كان .

 لذلك، المطلوب من حكماء وعقلاء شيعة البحرين أن ينظروا إلى ما يجري حولهم، ويتوافقوا مع النظام القائم ويعقدوا صلحا معه، يتمكنون بموجبه من تحقيق حقوقهم التي تجعلهم يعيشون حياتهم العملية والدينية بشكل كريم، بعيدا عن الأوهام التي ستوقعهم بها الشعارات الفارغة، والتي لن تجر عليهم إلا الخراب والدمار والدماء التي ستجري بعدما ترسل كل دولة بأسلحتها ومرتزقتها من أصقاع الأرض إلى البحرين التي ستدمر خلال أشهر قليلة، ثم كالعادة ستجلس دول أخرى لتفرض عليهم حلا يجعلهم من النادمين على ما اقترفت أيديهم، ويترحمون على حكم آل خليفة كما يترحم غيرهم من الشيعة في دول أخرى على حكامهم السابقين !!

فيا أهل البحرين، لا تظلموا أنفسكم !!