ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية ظهر اليوم الجمعة وقد تحولت واشنطن، إلى حصن أمني كبير، لاستقبال رئيس البلاد الجديد حيث يتولى 28 ألفاً من قوات الأمن إقامة طوق أمني حول 8 كيلومترات مربعة وسط واشنطن، بالإضافة إلى إقامة حواجز طرق. ومن المتوقع أن يحضر حفل التنصيب حوالى 900 ألف أميركي، سواء من المناصرين أو المعارضين لترامب، وفقاً لتقديرات الجهات المنظمة للحدث.
وتزامناً مع حفل التنصيب، ستخرج حوالى 30 تظاهرة مصرّح بها، معارضة للرئيس المنتخب دونالد ترامب، حيث توعدت جماعات احتجاج شعبية مثل "ديسرابت جيه 20"، المعروفة أيضاً باسم "عطلوا تنصيب ترامب في 20 يناير"، بتنظيم تظاهرات عند كل نقطة من نقاط التفتيش الـ12 ومنع الوصول إلى احتفالات التنصيب في منتزه "ناشيونال مول" في وسط واشنطن. وستخرج تظاهرات مناهضة لترامب في مدن تمتد من بوسطن إلى لوس انجلوس، بالإضافة إلى مدن في الخارج، منها لندن في بريطانيا، وسيدني في استراليا.
وتعهدت الشرطة أكثر من مرة بضمان حقوق المحتجين الدستورية في حرية التعبير والتجمع السلمي، في حين شوهدت سيارات الشرطة مصطفة في معظم أجزاء طريق بنسلفانيا أفنيو، الذي سيمر منه موكب ترامب الرئاسي، وأقام العمال متاريس ووضعوا شريطاً فاصلا عند الرصيف.

 

إقرأ ايضًا: الغارة الإسرائيلية على مطار المزة العسكري استهدفت حزب الله بموافقة روسيا
وقال وزير الأمن الداخلي جيه جونسون، إن الشرطة تسعى للفصل بين المجموعات باستخدام أساليب شبيهة بتلك التي استخدمت خلال المؤتمرات السياسية في العام الماضي، وقال في تصريحات تلفزيونية "الشيء المقلق هو أن بعض هذه المجموعات مؤيدة لترامب وبعضها معارضة له لذا فقد لا تسير الأمور على ما يرام إن هي تجمعت في المساحة نفسها".
وعشية حفل التنصيب، خرج الآلاف من معارضي ترامب في نيويورك، الخميس، في تظاهرات احتجاجية قرب برج "ترامب تاور"، وشارك في الجمع عدد من السياسيين والنشطاء والفنانين، من بينهم رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو، والممثل أليك بولدوين.
وقال دي بلازيو "قد يتحكم دونالد ترامب في واشنطن لكننا نتحكم في مصائرنا كأميركيين.. نحن لا نخاف من المستقبل بل نرى أن المستقبل مشرق لو أمكن سماع أصوات الناس".

إقرأ أيضًا: سوريون في إسرائيل.. معارضون أم منتحلو صفة؟
وكان ترامب قد وعد بالعمل على "توحيد أمة منقسمة سياسياً"، وقال أمام الآلاف من أنصاره في واشنطن، في حفل أقيم عشية تنصيبه رئيساً، الخميس، إنه سيعمل خلال عهده على "تحقيق أشياء لم يتم تحقيقها منذ عقود كثيرة".
وأضاف ترامب في خطاب مقتضب "سنقوم بتوحيد بلادنا. أعدكم بأنني سأعمل بجهد، سنعيد وظائفنا، لن نسمح بعد الآن للبلدان الأخرى بسرقة وظائفنا، سنقوم بتطوير جيشنا الكبير، سنعزز حدودنا، سنقوم بأشياء لم يتم تحقيقها منذ عقود كثيرة"، وأكد أنه سيعمل على أن تكون أميركا عظيمة للجميع"، وأن يتجلى ذلك "في كل مكان في البلاد، وهذا يشمل المراكز الحضرية، هذا يشمل الجميع.