علق السفير السعودي السابق لدى العراق ثامر السبهان، الأحد، على قرار إيران تعيين كبير مستشاري قائد فيلق القدس قاسم سليماني سفيرا لها في بغداد.

وقال السبهان في تغريدة ساخرة على حسابه في "تويتر" إن "إيران تعين مجرم حرب ومطلوبا دوليا سفيرا لها في العراق ويطالبون بإغلاق القنصلية السعودية بأربيل، ولم نسمع بأي تعليق عراقي! سيادة حقيقية شاملة".

من جهته، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، الاثنين، على تغريدة ثامر السبهان بالقول، إن " سيادتنا مصانة بدمائنا، وبعثات الدول العمالة لدينا علامة لهذه السيادة ".

وأضاف جمال في تغريدة له على حسابه في "تويتر" "نتفهم استمرار السبهان بإطلاق تخرّصاته بعد إنهائنا لدوره في العراق".

وكانت وسائل إعلام إيرانية كشفت، الخميس الماضي، أن وزارة الخارجية عينت العميد إيرج مسجدي، كبير مستشاري قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، سفيرا لإيران في العاصمة العراقية بغداد بدلا من السفير الحالي حسن دانائي فر.

وقالت صحيفة "عصر إيران"، إن "العميد إيرج مسجدي تم اختياره لمنصب سفير إيران في بغداد خلفا للسفير الذي انتهت مهمته حسن دانائي فر".

وأوضحت أنه "تم التوافق على تعيين العميد مسجدي بهذا المنصب بعد مباحثات بين الجنرال قاسم سليماني ووزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف".

يذكر أن قائد الحرس الثوري، في محافظة سنة بكردستان إيران، محمد حسين رجبي، قال في تصريح صحفي، إن وجود أكثر من ثلاثين قنصلية وممثلية أجنبية (في كردستان العراق) أمر غير طبيعي، لافتا إلى أن غالبية القنصليات الموجودة تعمل في مجال الاستخبارات.

وأشار إلى أن السعودية تحاول من خلال قنصليتها في إقليم كردستان خلق مشاكل لإيران، وطالب بإغلاق قنصليتها باعتبار أن شعب كردستان ليس بحاجة إليها".

وردت حكومة إقليم كردستان، الأحد الماضي، على تلك التصريحات قائلة إنه "لا يحق لأي كان المطالبة بغلق أية قنصلية في كردستان".