كشفت دراسة أميركية حديثة، أن تناول الفلفل الأحمر الحار يقلل من عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة "فيرمونت" ونشروا نتائجها، السبت، في دورية (PLOS ONE) العلمية، أوضحت أن "ثمة اعتقاداً سائداً بأن الفلفل الحار مفيد في علاج الأمراض".

وأشارت إلى أن دراسة سابقة أجريت في الصين عام 2015، كشفت أن الفلفل مرتبط أيضاً بخفض عدد الوفيات الناجمة عن الأمراض.

وتابع الباحثون في دراستهم الجديدة العادات الغذائية لأكثر من 16 ألف أميركي، كان يتناول عدد كبير منهم الفلفل الأحمر الحار، ووجدوا أن من يتناولونه انخفضت لديهم معدلات الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية بنسبة 13%، مقارنة بغيرهم.

ويعتقد القائمون على الدراسة أن المكون الرئيسي في الفلفل الحار الأحمر يؤدي دوراً أساسياً في الآليات الخلوية والجزيئية التي تمنع الإصابة بالسمنة، وتعدّل تدفق الدم في الشريان التاجي عند الإنسان.

كما أن الفلفل الحار يحتوى على خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم، وخاصة تلك التي تغزو القناة الهضمية، حسبما قالت الدراسة.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن مركبين كيميائيين موجودين في الفلفل الأحمر الحار والزنجبيل، يمكن أن يقوما بدور هام في وقف نمو الخلايا السرطانية.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث يقضى نحو 17.3 مليون نسمة نحبهم من جرّاء أمراض القلب سنوياً، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم سنوياً.

ومن المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنوياً بحلول عام 2030.

(الخليج اونلاين)