ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، بفعل تقارير عن تخفيضات إنتاج أوبك، لكن السوق تأثرت سلبا باستمرار الشكوك إزاء التزام المنظمة بتقليص المعروض.
 

وفي الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش (09:32 بتوقيت موسكو) كانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي "برنت" عند 56.04 دولار، بزيادة ثلاثة سنتات عن الإقفال السابق.

في حين، زادت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط ثلاثة سنتات أيضا إلى 53.04 دولار للبرميل.

وقال المتعاملون إن واردات الخام الصينية، التي سجلت مستوى قياسيا عند 8.56 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول رفعت الأسعار أيضا مع توقع استمرار نمو الشحنات في العام 2017.

لكن صادرات الصين من المنتجات النفطية المكررة ارتفعت بنسبة 25% على أساس سنوي في الشهر الماضي لتصل إلى مستوى قياسي عند 5.35 مليون طن، متجاوزة بكثير المستوى القياسي السابق 4.85 مليون طن المسجل في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو مؤشر على إنتاج زائد من شركات التكرير قد لا تستطيع حتى الصين العطشى للوقود استيعابه.

وفيما يتعلق بمعروض النفط، لقيت الأسعار دعما من جراء تصريحات سعودية جاء فيها أن إنتاج المملكة نزل عن عشرة ملايين برميل يوميا، للمرة الأولى منذ أوائل 2015.

ويعني ذلك أن المملكة خفضت الإنتاج بأكثر من هدفها البالغ 486 ألف برميل يوميا، الذي قبلت به في إطار اتفاق أوبك لكبح تراجع أسعار النفط.