لنكن واقعيين قليلاً. يمكن للعلاقة الحميمية أن تكون مقرفة في بعض الأحيان، لكنها في النهاية شعور ممتع وغريزة إنسانية نحتاجها كبشر للتوالد والاستمرارية. لكن إذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالاشمئزاز باستمرار لفكرة خوض التجربة الجنسية، فقد تعانين من مشكلة كبيرة ينبغي عليك الانتباه لها؟

فقد كشفت دراسة أخيرة بأن الشعور بالاشمئزاز أثناء العلاقة الجنسية، يمكن فعلاً أن يكون عائقاً في طريق الاستمتاع الجسدي بالعلاقة، فأغلبية النساء اللواتي يعانين من تشنجات في المناطق الحسَّاسة، من المرجح أن العائق لديهن نفسي أكثر منه جسدي وذلك لعدم تقبلهن للأوضاع الجنسية.

وخلصت الدراسة إلى أن هناك بعض الحالات النفسية التي قد يكون السبب فيها هو حدث في تاريخ المريض جعله يقرف من ممارسة الجنس. فإذا كنت ممن يعشن هذه الحالة، فمن الممكن أن تكوني قد تعرضت لواحدة من هذه الحالات في صغرك:

– أن تكوني قد تعرضت لاعتداء جنسي في طفولتك، ولم تتمكني من نسيان الحادث.

– أن تكوني قد تلقيت تربية صارمة من الأهل رسخت لديك كراهية للجنس الآخر وبأن الممارسة الجنسية هو فعل "عيب" أو "محرم".

– أن تكوني قد عانيت من عقدة عدم الرضا من جسدك وبأنك غير جذابة، لذا فإنك تخشين التعري أمام زوجك.

– تشعرين بالخوف من فكرة الارتباط العاطفي مع شخص ما.

كما أنَّ جزءاً من مشكلتك سيتضح إذا ما أجبت على هذه الأسئلة بصدق، وعرفت مكمن الخلل عندها فقط يمكنك التغلب على عقدتك، لكن إذا شعرت بصعوبة من التخلص من المشكلة فما عليك إلا طلب استشارة طبيب متخصص ليساعدك على تخطي هذه العقبة لأن مشكلة الاشمئزاز من العلاقة الحميمية هي فعلاً مشكلة كبيرة قد تدمر حياتك العاطفية والعائلية.

(وكالات)