في موازاة استمرار العمليات العسكرية الكثيفة والتقدم السريع لقوات النظام على الارض، يبقى الافق الديبلوماسي مسدودا
 

تواصل قوات النظام السوري مدعومة من مجموعات مسلحة موالية لها تقدمها نحو الاحياء الاخيرة التي لا تزال تحت سيطرة مقاتلي المعارضة في شرق حلب، في محاولة لتحقيق "تحول في مجرى الحرب"، بحسب ما وصفه الرئيس السوري بشار الاسد. هذا التحول جعل حلب تغرق في الدماء، فقد أعلن رئيس المجلس المحلي في حلب إن أكثر من 800 شخص قتلوا وأصيب ما بين ثلاثة آلاف و3500 في شرق حلب المحاصر في الأيام الستة والعشرين الماضية بينما ينتظر باقي المدنيين المحاصرين حكما فعليا بالإعدام. أما مندوب اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية السورية توفيق شماع  فأشار إلى ان 1500 شخص يحتاجون للإجلاء الطبي من شرق مدينة حلب السورية المحاصر. 

ومن شأن استكمال النظام المدعوم من روسيا وإيران، سيطرته على ثاني المدن السورية ان يشكل نكسة كبيرة للمعارضة المدعومة من الغرب ومن دول عربية عدة. وسيشكل ذلك أكبر إنجاز عسكري للنظام استراتيجيا ورمزيا منذ بدء النزاع في 2011.
في موازاة استمرار العمليات العسكرية الكثيفة والتقدم السريع لقوات النظام على الارض، يبقى الافق الديبلوماسي مسدودا، إذ لم ينجح وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف خلال لقاء ثان بينهما اليوم في المانيا في التوصل الى اتفاق على وقف لاطلاق النار في حلب حيث يعيش المدنيون المتبقون في الاحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة تحت وابل من القصف من دون كل مقومات الحياة.
فقد أعلن مسؤول اميركي ان وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف لم يحققا اي تقدم في محادثاتهما في شأن التوصل الى وقف لاطلاق النار في  حلب بعد عقد اجتماعين غير رسميين مقتضبين في هامبورغ على هامش لقاء دولي.
وقال مسؤول اميركي قبل مغادرة كيري هامبورغ حيث تعقد الجمعية السنوية للاعضاء الـ57 في منظمة الامن والتعاون في اوروبا، "لم يحصل تقدم في شأن مسالة حلب".
وبحسب المسؤول فان كيري قال للصحافة الروسية ان الجهود ستتواصل رغم ذلك.
وكان الوزيران التقيا مساء الاربعاء في هذه المدينة الواقعة شمال المانيا بدون التمكن من احراز تقدم فعلي حول اقتراح وقف المعارك وخروج مسلحي المعارضة السورية من حلب حيث يحرز النظام السوري تقدما بدعم من حليفه الروسي.
وباتت قوات النظام تسيطر على ثمانين في المئة من الاحياء التي كانت تحت سيطرة الفصائل المقاتلة منذ 2012، تاريخ انقسام المدينة بين الطرفين.
وقال الرئيس السوري في مقابلة مع صحيفة "الوطن" السورية نشرت الخميس ان حسم المعركة في حلب سيشكل "محطة كبيرة باتجاه" نهاية الحرب.
واضاف "صحيح أن معركة حلب ستكون ربحاً، لكن لكي نكون واقعيين لا تعني نهاية الحرب في سوريا.."، معتبرا ان الحرب لا تنتهي "إلا بعد القضاء على الإرهاب تماماً، فالإرهابيون موجودون في مناطق أخرى".
كما اعتبر ان فشل مقاتلي المعارضة وداعميهم في معركة حلب "يعني تحول مجرى الحرب في كل سوريا، وبالتالي سقوط المشروع الخارجي سواء كان اقليميا او غربيا".
واستبعد الأسد تطبيق هدنة في حلب. وردا على سؤال عما "اذا انتهت الهدن اليوم"، قال "عملياً غير موجودة طبعاً.. هم ما زالوا مصرين على طلب الهدنة وخاصة الأميركيون، لأن عملاءهم من الإرهابيين أصبحوا في وضع صعب".
وتعتبر حلب حاليا الجبهة الرئيسية في نزاع تسبب على مدى أكثر من خمس سنوات بمقتل اكثر من 300 الف شخص وتشريد أكثر من نصف السكان.
ونددت منظمة "سيف ذي تشيلدرن" غير الحكومية المدافعة عن الاطفال بتحول "عشرات آلاف الاطفال" في حلب الى "أهداف سهلة". كما توقفت مديرة المنظمة سونيا خوش في بيان عند وضع النازحين من حلب و"اشخاص يسيرون في الشوارع من دون اي شيء إلا ملابسهم لتقيهم من البرد"، منتقدة غياب أي تحرك دولي.
وتم ليل الاربعاء الخميس إجلاء أكثر من 150 مدنيا، غالبيتهم مرضى او من ذوي الاحتياجات الخاصة، من مركز طبي في حلب القديمة إثر سيطرة قوات النظام عليها، بحسب ما اعلن اللجنة الدولية للصليب الاحمر.
وقالت اللجنة في بيان صدر اليوم ان الصليب الاحمر نقل أيضا جثث 11 شخصا قتلوا خلال المعارك التي شهدتها المنطقة قبل أيام كانت في المبنى.
وتمت العملية بالاشتراك مع الهلال الاحمر السوري.
وأوضح الصليب الاحمر ان دار الصفاء هو دار للعجزة اساسا، لكن جهز لاستقبال مرضى يعانون من اضطرابات نفسية او جسدية. كما لجأ اليه عشرات المدنيين، وبعضهم جرحى.
وقالت مسؤولة اللجنة في سوريا ماريان غاسر في البيان ان الاشخاص الذين تم اجلاؤهم "بقوا عالقين على مدى أيام عدة بسبب عنف المعارك"، مضيفة ان "عددا كبيرا منهم غير قادر على التنقل ويفترض ان يتلقوا علاجات خاصة. لا بد ان الامر كان رهيبا بالنسبة اليهم".
وتسببت المعارك في حلب منذ حوالى الشهر بنزوح ثمانين ألف شخص من الاحياء الشرقية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

في السياق عينه، قال مندوب اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية السورية توفيق شماع  اليوم إن 1500 شخص يحتاجون للإجلاء الطبي من شرق مدينة حلب السورية المحاصر. وأضاف في جنيف أنه ينبغي نشر مراقبين دوليين للإشراف على عمليات الإجلاء لمنع "إعدامهم أو تحويل مسارهم في الطريق إلى المستشفى".

بدوره قال رئيس المجلس المحلي في حلب إن أكثر من 800 شخص قتلوا وأصيب ما بين ثلاثة آلاف و3500 في شرق حلب المحاصر في الأيام الستة والعشرين الماضية بينما ينتظر باقي المدنيين المحاصرين حكما فعليا بالإعدام. وقال بريتا حاجي حسن خلال زيارة لجنيف حيث سيجتمع مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا "اليوم 150 ألف شخص مهددون بالإبادة. ندعو لوقف القصف وتوفير ضمانات بالمرور الآمن للجميع".