عقدت لجنة الحكّام الرئيسة في اتحاد كرة القدم جلستها الأسبوعية في قاعة ملعب بيروت البلدي، حيث نوقشت حالات الأسبوع العاشر من بطولة «ألفا» للدرجة الأولى. وجرى تحليلها من قبل الحكمين السابقين محمد منصور ومحمد المولى بعد عودتهما من دورة المحاضرين الآسيويين التي أقيمت في الأردن بإشراف الاتحاد الدولي للعبة.وتبيّن أنّ أخطاء تحكيمية فادحة ارتُكبت في عدد من المباريات ابرزها في لقاء القمة بين العهد والنجمة، كذلك الامر في مباراة النبي شيت مع الانصار في المرحلة العاشرة، وكذلك الامر في المباراة المؤجلة من المرحلة الثامنة بين الاخاء الاهلي عاليه والانصار.

النجمة - العهد

تبيّن في مباراة النجمة والعهد وجوب اعادة ركلة الجزاء التي نفّذها نور منصور بسبب تقدم حارس النجمة أحمد تكتوك قبل تنفيذ الكرة وبالتالي فإنّ الحكم المساعد حسن قانصوه لم يبلغ الحكم الرئيسي حسين أبو يحي بضرورة إعادتها كون مراقبة تحرّك حارس المرمى من واجبات الحكم المساعد لدى تنفيذ ركلة الجزاء.

كما تبيّن وجود ركلة جزاء للنجمة بعد خطأ من حارس العهد محمد حمود على مهاجم النجمة أكرم مغربي، لكنّ الحكم أبو يحي لم يحتسبها.

التضامن - الاخاء الاهلي

ظهر في لقاء التضامن صور والاخاء الأهلي عاليه أنّ ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم ماهر العلي على الإخاء صحيحة كما أنّ طرد اللاعب إليو أيضاً صحيح لضربه لاعب التضامن صور بلال حاجو الذي كان يستوجب بطاقة صفراء. ونوّه منصور الذي راقب الحكام في اللقاء بأداء الطاقم التحكيمي وخصوصاً العلي الذي كانت معظم قرارته صحيحة.

الأنصار - النبي شيت

أما في لقاء الأنصار والنبي شيت، فقد تبيّن وجود ركلة جزاء لصالح النبي شيت لم يحتسبها الحكم علي رضا بعد لمسة يد على لاعب الأنصار محمد قرحاني كونه حرّك يده نحو الكرة.

الصفاء -الاجتماعي

وفي لقاء الصفاء والإجتماعي كان أداء الحكم مصطفى سعيفان جيداً حيث تبيّن عدم وجود ركلة جزاء للإجتماعي من احتكاك حصل بين مدافع الصفاء ستنالي ولاعب الإجتماعي كون الأخير وضع يده على كتف ستانلي وسقط معه على الأرض، وبالتالي فإنّ قرار سعيفان بعدم احتساب ركلة جزاء كان صحيحاً، وجرى التنويه بأدائه في اللقاء.

الراسينغ - السلام زغرتا
تبيّن في لقاء الراسينغ مع السلام زغرتا أنّ الهدف الثاني للراسينغ صحيح ولا وجود لتسلل وبالتالي فإنّ قرار الحكم المساعد حسين عيسى بمتابعة اللعب واحتساب الهدف كان صائباً.

شباب الساحل - طرابلس

ظهر في لقاء الساحل مع طرابلس أنّ ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم جميل رمضان لصالح الاخير صحيحة، كما أنّ الهدف الذي لم يحتسبه الحكم المساعد أحمد السباعي لصالح الساحل بداعي وجود تسلّل أيضاً كان قراراً صائباً، اضافة الى أنّ طرد حارس مرمى الفريق الشمالي نزيه أسعد كان صحيحاً.

الأنصار - الاخاء (المرحلة الثامنة)

في مباراة الأنصار والاخاء الأهلي عاليه المعادة من الأسبوع الثامن فقد ظهر أنّ ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم هادي سلامة لصالح لاعب الأنصار ربيع عطايا في الدقيقة التاسعة غير صحيحة، في حين أنّ عدم احتساب هدف للاخاء بداعي التسلّل بقرار من الحكم المساعد سليم سراج كان قراراً صحيحاً كون لاعب الإخاء أحمد عطوي كان في موقع تسلّل لدى تسجيله الهدف نظراً لوجود لاعب منافس واحد أمامه لا اثنين كما ينصّ القانون لتغطية التسلّل.

كما أنّ عدم احتساب ركلة جزاء لصالح الاخاء الأهلي عاليه بداعي وجود لمسة يد على علي الاتات فقد كان القرار صحيحاً كون اللمس غير متعمَّد والكرة توجّهت نحو يده وليس العكس.