يعتزم رئيس الاتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو من الآن، الدفاعَ عن إقامة أدوار نهائية للمونديال بمشاركة 48 منتخباً موزعة على 16 مجموعة، اعتباراً من نسخة 2026، بحسب مصدر في الاتّحاد.

وأوضح المصدر لوكالة فرانس برس أنّ السويسري إنفانتينو الذي كان يقترح حتى الآن إقامة بطولة كأس العالم بمشاركة 48 منتخباً، ولكن بأدوار نهائية كلاسيكية تضم 32، سيعرض مقترحه الجديد خلال الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا في التاسع من كانون الثاني المقبل والعاشر منه في زيوريخ.

وأضاف المصدر: «بحسب النظام الجديد، كل منتخب مؤهّل سيخوض مباراتين على الأقل في مجموعته. ويتأهّل صاحبا المركزين الأوّل والثاني من كل مجموعة إلى دور الـ 16 (...) هذا النظام هو المفضل للرئيس إنفانتينو».

وسيتم عرض العديد من المقترحات للتصويت على أعضاء المجلس في اجتماعه المقبل، منها التسمية الجديدة للّجنة التنفيذية للفيفا، والحفاظ على الشكل الحالي للنهائيات بـ 32 منتخباً أو الانتقال إلى مونديال بمشاركة 40 منتخباً أو 48 منتخباً.

وذكر إنفانتينو الذي كان من أبرز معاوني الرئيس السابق للاتّحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، أنه يؤيد في المستقبل تنظيماً مشتركاً للمونديال بين دول عدّة لأنه بحسب رأيه يمكن توزيع المنشآت الرياضية الضرورية على العديد من البلدان.

وقال: «نحن لا نريد فيَلةً بيضاء (في إشارة إلى الملاعب التي يتم هجرها بعد المونديال). نحن نريد منشآت دائمة».