مدَّد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، زيارته إلى الإمارات، يوما ثالثا السبت، في زيارة هي الأطول لرئيس مصري إليها، على أمل عقد لقاء مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو ما روجت له وسائل إعلام مصرية، وإعلاميون مقربون منه، طيلة أيام الزيارة، إلا أن صحيفة مصرية، موالية للسلطات، لم تستبعد، السبت، عودة السيسي دون عقد هذا اللقاء، ما يعني فشل القضاء على الجفاء بين النظامين، الذي كان المحلل عبد الله السناوي قال إن الزيارة تستهدفه.

وذكرت صحيفة "الوطن" المصرية، نقلا عن "مصادر مصريّة" مطلِّعة، نفيها عقد أو ترتيب أي لقاء قمة مصري-سعودي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بين السيسي، والملك سلمان.

وبحسب الصحيفة، قالت المصادر إنَّ السيسي سيغادر أبو ظبي صباح السبت عائدا إلى القاهرة، بينما يصل الملك سلمان إلى أبو ظبي بعد مغادرته.

وفي مؤشر على استمرار توتر العلاقات بين النظامين، أكدت المصادر، بحسب "الوطن"، عدم وجود أية وساطة إماراتية في ملف العلاقات المصرية-السعودية، موضحة أنَّ زيارة السيسي الحالية إلى الإمارات، تأتي في إطار تعميق العلاقة بين البلدين الشقيقين، ومواصلة التنسيق في بعض الملفات ذات الاهتمام المشترك، وأيضا لتقديم التهنئة إلى قيادة وشعب دولة الإمارات الشقيق بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين.

لكن نشطاء أبدوا دهشتهم من أن يتواجد السيسي خارج مصر ثلاثة أيام لمجرد "تعميق العلاقة"، و"مواصلة التنسيق"، و"تقديم التهنئة باليوم الوطني"، لدولة ما.

بكري: الفرصة قائمة للقاء

وعلى الرغم مما ذكرته الصحيفة المصرية، فإن الإعلامي والبرلماني، مصطفى بكري، قال إن فرص عقد قمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك سلمان بن عبد العزيز، العاهل السعودي، ما زالت قائمة.

وأضاف، في برنامجه "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، نقلا عن صحيفة "عكاظ" السعودية، أن العاهل السعودي سيخوض جولة خليجية تبدأ بزيارة الإمارات السبت، مشيرا إلى أن السيسي قرر تمديد زيارته للإمارات إلى السبت، "وهو ما يجعل إمكانية عقد القمة التي تسعى لها الإمارات قائمة"، وفق قوله.

وأكد أنه حال النجاح في عقد القمة ستكون نقطة فاصلة في تاريخ العلاقات وفرصة جيدة لتنقية الأجواء بين البلدين الشقيقين، بحسب وصفه.

واستنتج مراقبون من ترويج الإعلام المصري للقمة بين سلمان والسيسي، والإلحاح عليها حتى اللحظات الأخيرة، مع قرار السيسي تمديد تواجده بالإمارات ليوم ثالث، دون بارقة أمل في استجابة العاهل السعودي للضغوط المصرية الإعلامية، والسياسية الإماراتية من خلال القادة الإماراتيين، لعقد هذه القمة، أن الأزمة بين النظامين أعمق من معالجتها بالتقاط صورة للسيسي مع سلمان، من أجل ادعاء السيسي بعدم وجود هذه الأزمة، لطمأنة الداخل المصري، ثم فعل ما يحلو له.

وأضافوا أن تعذر اللقاء على سهولته بين السيسي وسلمان، يعني أن جهود الوساطة التي قادتها الإمارات والكويت، بين الجانبين، التي لم يخفها الطرفان، باتت متعذرة أكثر من أي وقت مضى، وأن الرياض أخذت قرارها بعدم الاعتماد على نظام السيسي مستقبلا، أو انتظار أي شيء منه، في معالجتها للأزمات السورية واليمنية والإقليمية، وحتى على صعيد تسليمها جزيرتي تيران وصنافير، بمقتضى اتفاق سابق في نيسان/ أبريل الماضي بالقاهرة، كما أنه أثير التساؤل حول مصير الودائع السعودية، في البنك المركزي المصري، مع انتهاء أجلها.

وكانت الرئاسة المصرية، أعلنت قبل سفر السيسي إلى الإمارات، أن الزيارة سوف تستغرق يومين فقط.

غموض على الجانب السعودي

ومن جهته، أوفد العاهل السعودي، أمير منطقة مكة، الأمير خالد الفيصل؛ لرئاسة وفد الرياض، في أعمال المؤتمر الدولي "الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر"، الذي بدأ الجمعة، في العاصمة الإماراتية، بمشاركة عدد من رؤساء الدول، تحت رعاية ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحضور السيسي.

سلمان يبدأ جولة خليجية

إلى ذلك، يبدأ الملك سلمان، السبت، زيارة رسمية للإمارات، في مستهل جولة خليجية، يغادر بعدها إلى قطر، ومنها إلى البحرين؛ إذ إنه سيرأس وفد المملكة إلى قمة دول مجلس التعاون الخليجي، التي تستضيفها المنامة، خلال هذه الدورة.

وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، فإنه سيقوم الملك سلمان، بعد اختتام القمة، بزيارة رسمية للكويت، تستغرق ثلاثة أيام، وتشهد الزيارة عددا من اللقاءات والفاعليات.

وألمحت الصحيفة إلى لقاء محتمل بين السيسي، والعاهل السعودي في أبو ظبي، بتطرقها إلى تزامن تواجدهما بالعاصمة الإماراتية.

لكن وكالة الأنباء السعودية لم تشر إلى أي زيارات للملك سلمان إلى الإمارات. واقتصر الأمر على إرساله برقية تهنئة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مناسبة ذكرى العيد الوطني لبلاده.

حقيقة لقاء السيسي وديسالين

وعلى الرغم من لقائه بالرئيس المالي في أبو ظبي، ومسؤولين أفارقة ودوليين عديدين، بينهم الرئيسان الفرنسي واليمني، إلا أن مراقبين لاحظوا عدم عقد أي لقاء بين السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ماريام ديسالين، الذي كان قد وصل الخميس، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بعد ساعات من وصول السيسي إليها.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن "ديسالين" وصل إلى أبو ظبي "للمشاركة في مؤتمر حماية التراث الثقافي المهدد"، الذي انطلقت فعالياته الجمعة، ويستمر حتى السبت في قصر الإمارات بأبو ظبي"، ضمن  فعاليات "العيد الوطني" الـ45 للأخيرة. 

وتوترت العلاقات بين مصر وإثيوبيا أخيرا في أعقاب اتهام أديس أبابا، مؤسسات رسمية مصرية بـ"دعم المعارضة المسلحة" في إثيوبيا بهدف منع الأخيرة من بناء سد "النهضة"، الذي تتخوف القاهرة من تأثيره على نصيبها من مياه نهر النيل.

ونفت مصر تلك الاتهامات، وقالت إنها "تحترم السيادة الإثيوبية"، ولا تتدخل في شأنها الداخلي. 

السيسي في الإمارات

إلى ذلك، تصدرت الصحف المصرية الجمعة، والسبت، زيارة السيسي إلى الإمارات. وتحدثت تلك الصحف عن "تعزيز التعاون المصري-الإمارتي". 

وأدى السيسي صلاة الجمعة بمسجد الشيخ زايد، وزار ضريح الشيخ زايد. وحضر مساء الجمعة الحفل الفني والعرض العسكري اللذين أقامتهما الإمارات، بينما شاركت طائرتان من القوات الجوية المصرية من طراز "رافال" في العرض العسكري.