بدأ مزارعو أعالي كسروان بقطع أشجار التفاح ويفكر بعضهم الآخر بالبحث عن زراعات بديلة سواء من الفاكهة أم الخضار وهم لم يحددوا ذلك حتى الآن.
ومشكلة أعالي كسروان شبيهة بكل المناطق الجبلية التي تعتمد على التفاح مصدر رزق أساسيًا في حياة أبنائها مع كل خريف.
أما هذا العام وقعت الكارثة على رؤوس أبناء أعالي كسروان حيث تنتشر زراعة التفاح من ميروبا إلى حراجل وفاريا وكفردبيان ووطى الجوز إلى كفرتيه وبقعاتا كنعان وبقعاتا عشقوت على إرتفاع بين 1000 و1800م تقريبًا، لهذا فإن ما يقارب 40% من سكان هذه المنطقة يعيشون من التفاح، وكأن أبناء هذه المنطقة ولم يكن ينقصهم إلا مشكلة التفاح "لتزيد من الطين بلى" حيث يباع الصندوق بأقل من 6 دولارات أي بأقل من كلفة إنتاجه وبيعه بكثير.
وكخطوة إيجابية لمساعدة المزارعين فقد قررت الإعلاميّة اللبنانية رابعة الزيّات أن تخوض تجربة تحدي جديدة من نوعها عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
فنشرت الزيّات مقطع فيديو عبر حسابها الخاص على إنستغرام، ظهرت فيه وهي تشجّع على شراء التفّاح من أجل تصريف الإنتاج اللبناني
رابعة الّتي أمسكت تفاحة بيدها وأعلنت أنها ستشتري صندوق من التفاح لعائلتها، أرفقت الفيديو بالتعليق التالي “الويل لأمة تأكل مما لا تزرع… "خلّونا جميعًا نساعد بتصريف الإنتاج اللبناني وتحديداً التفاح"، وتابعت "وبسمّي زميلتي الإعلامية ديما صادق. #تفاحنا_أطيب"
فهل توافق ديما صادق أن تخوض التحدّي الجديد ومن ستسمّي بدورها؟

 

/