قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد إن بلاده مستعدة للمشاركة في عملية عسكرية بقيادة واشنطن لطرد تنظيم الدولة الإسلامية داعش من الرقة في سورية، شرط استبعاد المليشيات الكردية من الهجوم.

وأضاف أردوغان لصحافيين على متن الطائرة التي أقلته من نيويورك "إذا شنت الولايات المتحدة هجوما على الرقة مع وحدات حماية الشعب الكردي أو حزب الاتحاد الديموقراطي، فإن تركيا لن تشارك في هذه العملية".

ونقلت صحيفة "حرييت" عن أردوغان قوله إنه إذا لم يشرك الأميركيون المليشيات الكردية في هذه المعركة من الواضح "أننا سنتمكن من خوض هذه المعركة مع الولايات المتحدة".

وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديموقراطي وجناحه المسلح، وحدات حماية الشعب، امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعا منذ العام 1984 مع السلطات التركية التي تصنفه "منظمة إرهابية".

وعلى هامش زيارته للولايات المتحدة بمناسبة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتهم أردوغان الجمعة الأميركيين بتسليم المقاتلين الأكراد في سورية "طائرتين محملتين بالأسلحة".

وردت واشنطن مؤكدة أنها لم تقدم سلاحا حتى الآن إلا للمكون العربي من قوات سورية الديموقراطية، وهي تحالف عربي-كردي استعاد بلدة منبج الاستراتيجية مؤخرا من تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

لكن مسؤولين أميركيين قالوا إنهم يعتزمون تسليم أسلحة إلى المكون الكردي أيضا إذا كان سيشارك في هجوم محتمل ضد الرقة.

المصدر: وكالات