احرز الاسباني فيليسيانو لوبيز المصنف اول لقب بطل دورة غشتاد السويسرية الدولية لكرة المضرب التي بلغت قيمة حوائزها 520 الف اورو بفوزه على الهولندي روبن هاسه 6-4 و7-5 في المباراة النهائية اليوم الاحد.
وهو اللقب الخامس للوبيز (34 عاما) المصنف 21 عالميا في 14 مباراة نهائية.
من جانبه، فشل هاسه (29 عاما ومصنف 95 عالميا) في احراز اللقب الثالث في مسيرته بعد ان توج مرتين في دورة كيتسبويل النمسوية عامي 2011 و2012.
دوة اوماغ
تأهل الايطالي فابيو فونييني والسلوفاكي اندري مارتن الى المباراة النهائية من دورة اوماغ الكرواتية الدولية البالغة جوائزها 520 الف اورو.
في نصف النهائي السبت، فاز فونييني المصنف رابعا ووصيف بطل 2013 على البرتغالي الياس غاشتاو 6-3 و6-3، ومارتن على الارجنتيني كارلوس بيرلوك 7-6 (7-4) و6-4.
وكان النمسوي دومينيك ثييم توج بطلا للدورة العام الماضي بفوزه في النهائي على البرتغالي جواو سوزا 6-4 و6-1.
دورة واشنطن
تأهل الفرنسي غايل مونفيس المصنف ثانيا والعملاق الكرواتي ايفو كارلوفيتش الى المباراة النهائية من دورة واشنطن الدولية والبالغة قيمة جوائزها 6ر1 مليون دولار للرجال و250 الف دولار للسيدات.
في نصف النهائي، تغلب مونفيس على الالماني الشاب الكسندر زفيريف (18 عاما) المصنف سابعا 6-4 و6-صفر، وكارلوفيتش الثالث عشر على الاميركي ستيف جونسون الخامس 6-4 و6-4.
ويخوض مونفيس النهائي الثالث هذا العام بعد روتردام الهولندية ومونتي كارلو، والثاني في واشنطن بعد ان سقط عام 2011 امام التشيكي راديك ستيبانيك.
وقال مونفيس (29 عاما)، صاحب 5 القاب حتى الان آخرها عام 2014 في دورة مونبلييه الفرنسية، عن منافسه المقبل "لا يوجد الا ايفو واحد في الملعب، انه فريد من نوعه ولا توجد الا فرصة واحدة لانتزاع الارسال منه يجب عدم تفويتها".
ويبدو "الجبل" كارلوفيتش حاليا في اعلى مستوى وهو في سن السابعة والثلاثين، فقد توج الاسبوع الماضي بطلا لدورة نيوبورت الاميركية، وقهر في نصف النهائي الاميركي جونسون المصنف 25 في العالم بعد ان حقق 14 ارسالا نظيفيا في سعيه الى اللقب الثامن في مسيرته.
ولا يمكن التكهن بنتيجة المباراة لان اللاعبين تعادلا في المواجهات الاربع السابقة بمعدل فوزين لكل منهما.
ولدى السيدات، تخلصت البلجيكية يانينا فيكماير المصنفة سابعة في الدورة و44 عالميا من الكازخستانية يوليا بوتينتسيفا السادسة وهزمتها 6-4 و6-2. وتبدو فيكماير مرشحة بقوة لاحراز اللقب عندما تلتقي مع الاميركية لاورن ديفيس (22 عاما ومصنفة 122 عالميا) التي تغلبت على مواطنتها جيسيكا بيغولا المصنفة 173 في العالم 6-2 و6-3، وبلغت اول مباراة نهائية في دورات رابطة اللاعبات المحترفات.
دورة ستانفورد
تأهلت الاميركية المخضرمة فينوس وليامس المصنفة اولى الى المباراة النهائية من دورة ستانفورد الاميركية الدولية المقامة على ارض صلبة والبالغة جوائزها 753 الف دولار، بفوزها السبت على مواطنتها اليسون ريسك 6-1 و7-6 (7-2) في نصف النهائي.
وتلتقي فينوس (36 عاما ومصنفة عاشرة عالميا) في المباراة النهائية مع البريطانية جوانا كونتا الثالثة التي تغلبت على بطلة 2013 السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا المصنفة ثانية 6-4 و6-2.
وتسعى فينوس المعتادة على ملاعب جامعة ستانفورد الرائعة في ولاية كاليفورنيا، الى تحقيق لقبها الثالث بعد 2000 و2002 في ثامن نهائي على هذه الملاعب، والـ50 في مسيرتها بينها 7 القاب في البطولات الاربع الكبرى.
وعانت فينوس في المجموعة الثانية عندما تقدمت 5-4 وكانت ترسل لانهاء المباراة فارتكبت 3 اخطاء مزدوجة وفقدت ارسالها قبل ان تحسمها بشوط فاصل.
من جانبها، ستحاول كونتا (25 عاما) احراز باكورة القابها من خلال تجديد فوزها على الاميركية المخضرمة بعد ان هزمتها هذا العام في الدور الاول من بطولة استراليا المفتوحة اول البطولات الكبرى، في ثاني مواجهة بينهما بعد ان انتهت الاولى لصالح فينوس في ربع نهائي دورة ووهان الصينية عام 2015.
وقالت فينوس "ستكون المباراة صعبة جدا لانها (كونتا) واثقة من نفسها وترسل بشكل جيد جدا".
وردت كونتا المصنفة 18 عالميا "ساركز على المباراة وليس على ما ستؤول اليه النتيجة".
دورة تورونتو
مع بدء دورتي تورونتو ومونتريال الكندينتين للماسترز (1000 نقطة) غدا الاثنين، ينطلق السباق نحو اولمبياد 2016 من 5 الى 21 آب في ريو دي جانيرو ثم بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى.
وتقام الدورتان الكنديتان بالتناوب بين الرجال والسيدات، وتفتقد تورونتو البالغة حوائزها 592ر4 ملايين دولار الى الابطال الثلاثة السابقين البريطاني اندي موراي (2015 في مونتريال) والفرنسي جو ويلفريد تسونغا (2014) والاسباني رافايل نادال (2013 في مونتريال) لاسباب مختلفة.
وتشكل تورونتو ايضا مناسبة مهمة بالنسبة الى الصربي نوفاك ديوكوفيتش للعودة الى الاجواء قبل المنافسة على الذهبية الاولمبية وبعد ان حرمه الاميركي سام كويري من الاحتفاظ باللقب في ويمبلدون ومتابعة مشواره نحو رباعية نادرة في البطولات الكبرى خلال موسم واحد.
ورغم ذلك لا يمكن الاستهانة بما حققه الصربي المتربع على صدارة التصنيف العالمي منذ فترة طويلة، اواخر الموسم الماضي واوائل الحالي فهو جمع الالقاب الاربعة في بطولات الغراند سلام بعد فوزه تواليا في ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز وملبورن ولاول مرة في رولان غاروس.
واضافة الى ملبورن ورولان غاروس، اعتلى ديوكوفيتش منصة التتويج في 4 دورات اخرى منذ مطلع العام هي الدوحة وانديان ويلز وميامي الاميركيتان ومدريد، والدورات الثلاث الاخيرة هي من فئة الالف نقطة.
ولاستكمال مجموعته الكبيرة من الالقاب، يبقى امام ديوكوفيتش الفوز بذهبية ريو 2016 ودورة سينسيناتي الاميركية (15 الى 21 آب) الوحيدة بين دورات الماسترز التسع التي لم يتوج فيها رغم بلوغه النهائي 5 مرات.
وسيجد ديوكوفيتش نفسه وحيدا تقريبا في تورونتو بعد غياب نادال بداعي الاصابة وموراي المصنف ثانيا والسويسري المخضرم روجيه فيدرر.
وفضل موراي، بطل اولمبياد لندن 2012، وفيدرر عدم المشاركة في كندا والبقاء في اعلى مستوى لخوض منافسات رياضة الكرة الصفراء في ريو 2016.
يذكر ان فيدرر نال ذهبية الزوجي مع مواطنه ستانيسلاس فافرينكا، لكنه على غرار ديوكوفيتش، لم يحرز ذهبية الفردي التي تخلو منها خزائنه.
ورغم تتويجه 3 مرات في كندا اعوام 2007 و2011 و2013، لن يكون ديوكوفيتش في نزهة بوجود الكندي ميلوش راونيتش السابع عالميا ووصيف بطل ويمبلدون (سقط في النهائي امام موراي) الذي قد يلتقيه في نصف النهائي.
وقال راونيتش الذي فضل عدم الذهاب الى ريو دي جانيرو مثل التشيكي توماس برديتش الثامن عالميا بسبب انتشار فيروس زيكا، "اريد ان العب مجددا المباراة النهائية لبطولة كبرى. اريد ان اجد الثبات في ادائي ونتائجي".
وقد يشكل فافرينكا الخامس والياباني كي نيشيكوري السادس بعض المتاعب لديوكوفيتش في الادوار الاخيرة، وبنسبة اقل الاسترالي نيك كيريوس والاكتشاف الفرنسي الجديد لوكاس بويي.
وخلافا لدورة الرجال، تجد الاميركية سيرينا وليامس الاولى في العالم وبطلة 2001 و2011 و2013، نفسها محاطة باللاعبات العشر الاوليات في دورة مونتريال البالغة جوائزها 715ر2 مليون دولار.
ويأتي الخطر بشكل رئيسي من الالمانية انجيليك كيربر المصنفة ثانية عالميا ووصيفتها في ويمبلدون، وربما هذه المرة من شقيقتها الاكبر المتجددة فينوس وليامس السابعة في العالم.
واعفي المصنفون الثمانية الاوائل في تورونتو والمصنفات الثماني الاوليات في مونتريال من خوض الدور الاول.
- المصنفون الـ16 الاوائل في تورونتو:
1- الصربي نوفاك ديوكوفيتش
2- السويسري ستانيسلاس فافرينكا
3- الياباني كي نيشيكوري
4- الكندي ميلوش راونيتش
5- التشيكي توماس برديتش
6- النمسوي دومينيك ثييم
7- البلجيكي دافيد غوفان
8- الكرواتي مارين سيليتش
9- الاميركي جون ايسنر
10- الفرنسي غايل مونفيس
11- الاسترالي نيك كيريوس
12- الاسترالي برنارد توميتش
13- الفرنسي لوكاس بويي
14- الفرنسي بينوا بير
15- الاميركي ستيف جونسون
16- الاميركس جاك سوك
- المصنفات الـ16 الاوليات في مونتريال:
1- الاميركية سيرينا وليامس
2- الالمانية انجيليك كيربر
3- الاسبانية غاربيني موغوروسا
4- البولندية انييسكا رادفانسكا
5- الرومانية سيمونا هاليب
6- الاميركية فينوس وليامس
7- الايطالية روبرتا فينتشي
8- الاسبانية كارلا سواريز نافارو
9- الروسية سفتلانا كوزنتسوفا
10- الاميركية ماديسون كيز
11- السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا
12- التشيكية بترا كفيتوفا
13- الاسترالية سامنتا ستوسور
14- التشيكية كارولينا بليسكوفا
15- البريطانية جوانا كونتا
16- الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا