الوزير إلياس سكاف من مواليد قبرص في العام ،١٩٤٨ والده الوزير والنائب الراحل جوزف سكاف ووالدته اليونانية هيلانة نيلاكوفس، يحمل شهادة الماجستير في الهندسة الزراعية من الجامعة الأميركية في بيروت. وانتخب نائباً عن زحلة في العام ،١٩٩٢ ثمّ نائباً عن البقاع في العام ،١٩٩٦ فنائباً عن زحلة في دورتي العامين ٢٠٠٠ و ،٢٠٠٥ عين وزيراً للصناعة في حكومة الرئيس رفيق الحريري في العام ،٢٠٠٣ ووزيراً للزراعة في حكومة الرئيس عمر كرامي في العام ،٢٠٠٤ متأهل من مريام طوق ابنة النائب السابق جبران طوق.

 

 أدخل الوزير سكاف مؤخراً الى مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت قسم العناية الفائقة بعد تدهور صحته إثر إصابته بمرض العضال وقد سرت في اليومين الماضيين شائعات عن وفاته ، غير أنّه توفي اليوم بعد صراع مع المرض .

 

أما ماذا قد ترك ؟

 

الوزير سكاف يحظى بمحبّة اولاد زحلة مدينته الام، وباحترام الشعب اللبناني الكبير لشخصه. وكان قد أنشأ في عام 2001 مؤسسة إلياس جوزيف طعمة سكاف الخيرية الاجتماعية، وشارك في العديد من النشاطات والمساعدات على صعيد زحلة ولبنان ككل. كما كان له دورا مهما في الاعياد الدينية وخصوصا عيد الميلاد حيث احتفل السنة الماضية بالعيد تحت شعار "إيد بإيد تنضوي العيد" وإقتصرت الزينة على إضاءة بارك جوزف طعمة سكاف بالإضافة إلى مستديرة مدخل زحلة وجزء من "البولفار"، في حين خصص المبلغ المتبقي من تكاليف الزينة السنوية لعائلات شهداء الجيش اللبناني.