أعلنت وكالة الأنباء فارس التابعة لقوات التعبئة الشعبية للحرس الثوري الإيراني عن قتل الجنرال حسين همداني خلال الإشتباكات بريف حلب السورية ، كما أكدّ مراسل الإذاعة والتليفزيون الإيراني في دمشق حسن شمشادي الخبر معزياً ومهنئاً استشهاد الجنرال القيادي في الحرس الثوري .

ولكن نفى الناطق الرسمي للحرس الثوري الجنرال رمضان شريف هذا الخبر مضيفاً أنّه يتابع الموضوع من أجل التأكد من مضمونه ، بعد نفي الأخير لم تسحب وكالة الأنباء فارس الخبر مما يدل على تأكدها من صحته .

 

إن الجنرال همداني هو من كبار قادة الحرس الثوري كان يقود لواء القدس للحرس الثوري في السنوات الأخيرة من الحرب العراقية الإيرانية ثم بعد انتهاء تلك الحرب صار مستشاراً لقائد الحرس الثوري ثم قائداً للواء طهران لقوات التعبئة .

كان اسم الجنرال همداني مدرجاً على لائحة العقوبات التي وضعها الإتحاد الأوروبي ضد مسؤولين إيرانيين .

إنّ مصرع الجنرال همداني هو أكبر خسارة للحرس الثوري منذ اندلاع نار الحرب في سوريا.

 

تنفي إيران حتى اللحظة إنزال قواتها البرية في سوريا دعماً لنظام الأسد وتدعي بأنّ دعمها يقتصر على الإستشارات العسكرية ، ولكن في الأيام الأخيرة خاصة بعد ضرب المقاتلات الروسية الوافدة على سوريا وصواريخها من بحر قزوين مواقع لتنظيم داعش الإرهابي ، تسرّبت أنباء تفيد بأنّ إيران تنوي ارسال جنودها إلى الأراضي السورية بالتنسيق مع روسيا.

ويبدو أن ذهاب الجنرال همداني إلى سوريا كان يهدف إلى الإعداد ودرس الأوضاع لمجيء القوات البرية الإيرانية .

 

هل ستتحول سوريا إلى فيتنام لجمهورية إيران الإسلامية ، أم أنّ الدب الروسي الذي يساند النظام جواً سيتمكن من إنقاذ النظام السوري من وضعه المزري لمنع تحويل سوريا إلى فيتنام لايران .

 

وقبل دقائق نعى قسم العلاقات العامة للحرس الثوري مصرع الجنرال همداني .