مساء اليوم تنطلق الدورة 15 لمهرجان بيروت الدولي للسينما ويعرض شريط التحريك الحديث (The little Prince) لـ مارك أوسبورن، عن نص إيرينا ماك أدامس، وبوب بير سيشاتي، مع أصوات باقة من النجوم العالميين: راشل ماك أدامس، بينيسيودل تورو، جيمس فرنك، ماريون كونيار بول جياماتي، جف بردجز، ڤنسنت كاسل، آلبرت بروكس، ڤنسنت لندن.

اليوم في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري تنطلق فعاليات المهرجان من دون لجنة التحكيم العالمية: سانتياغو آميغورينا (فرنسا) جوناثان توسيتر (أميركا) مايكل غرنيبرغ (أميركا) الكسندرا زاديا (ناقدة نمساوية) دوريا سفيتلانا عاشور (روسية من أصل تونسي)، وأعلنت مديرة المهرجان عن أسفها لهذا الواقع لأن السبب الأوضاع التي عكستها بيروت طوال الفترة القصيرة الماضية.

بالمقابل قالت كوليت نوفل إن فيلم الختام هو (He named me malala) للمخرج الأميركي ديڤيد غاغانهايم، ويتناول سيرة الفتاة التي حاولت حركة طالبان قتلها.

80 فيلماً من 28 جنسية، مع مسابقتين (الأفلام الشرق أوسطية القصيرة، والأفلام الشرق أوسطية الوثائقية) وتظاهرتين خارج السباق (البانوراما الدولية، والساحة العامة). وفي البانوراما الدولية نرصد:

- (Dheepan) لـ جاك أوديارد (فرنسا).

- (the tenant) لـ محسن مخملباف (إيران).

- (the fencer) لـ كلاوس هارو ـفنلندا).

- (We are young we are strong) لـ برهان قرباني (أفغاني ألماني).

- (Alias maria) لـ خوسيه غارسيا (كولومبيا).

- (Disorder) لـ أليس دينوكور (فرنسا).

- (L´enquete) لـ ڤانسان غارنك (فرنسا).

- (Taklub) لـ بريناتي ماندوزا (الفليبين).

- (قبلة الأفعى) لـ تشير وغرييرا (كولومبيا).

- (massan) لـ نيراج غايوان (الهند).

- (Amy) عن المطربة ايمي واينهاوس (بريطانيا).

- (Antonia) لـ فرناندو تشيتو فيلومارين (ايطاليا).

- (Chronic) لـ ميشال فرانكو (المكسيك).

- (الأيام الأخيرة في الصحراء) لـ روريغوغارسيا.

- (Mia Madre) لـ ناني موريتي (ايطاليا).

- (The lobster) لـ يورغوس لانتيموس (اليونان).

- (تيتو وأخواته) لـ الكسندر ناتو (رومانيا).

- (Wasp) لـ فيليب عودة (لبناني سويسري).

- (you tell a bout me) لـ ماهور أوزمن (تركيا).

- (Journey to the shore) لـ كوروس واكيوشي (اليابان).

- (Foodies) لـ توماس جاكسون (السويد).

- (Racing Extinction) لـ لوي بسيهويوس (أميركا).

وخمسة أفلام وثائقية متبارية: عجلات الحرب (للبناني رامي قديح) الجريدي (للمصري محمد أحمد السيد علي) حضور أسمهان الذي لا يحتمل (للأردنية عزة الحسن)، الأخوات السريعات (للفلسطينية أمبر فارس) كان يا ما كان (للتركي كاظم أوز).

وفي الأفلام القصيرة ينافس اللبنانيون: باسم بريش (رانج مجاناً) السماء تشعر معك لـ (بيار أبو جودة) هيدا أنا (إيلي سمعان) لبين ما يجو (كارمن بصيص) سمير شيخ الشباب (كريستيل يونس)، ويحضر اللبنانيون في تظاهرة الساحة العامة مع: من رحم السماء لـ(جورج هزيم) عائلة غريبة (رينيه العويط) أنا أصدق (إيلي عزام) عمري (نور عقيقي) عليا (رغد شراباتي) كان يا ما كان مرتين (نعم عيتاني) (Gli occhi di Aldo) لـ مايك مالاجيان.. إضافة إلى أفلام عربية بينها السعوديان: القاري (محمد السلمان) ضائعون (محمد الفرج) والعروض تتوزعها صالتا (Montaigne) وغراند سينما ABL الأشرفية.

(اللواء)