واصل «ريال مدريد» الاسباني استعداداته الواعدة مع مدربه الجديد رافايل بينيتيز بفوزه على «ميلان» الايطالي بركلات الترجيح (10 ـ 9)، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي أمس، في مدينة «شنغهاي» الصينية فتوّج بـ «كأس الأبطال الدولية» في الصين.
وكان «ميلان» صاحب الأفضلية في الشوط الأول قبل أن تتحول السيطرة إلى النادي الملكي في الشوط الثاني وكان قريباً من افتتاح التسجيل في أكثر من مرة أبرزها رأسية نجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو من مسافة قريبة إثر كرة عرضية لإيسكو، رد عليها الدولي الكولومبي كارلوس باكا بتسديدة قوية من كرة طائرة داخل المنطقة أبعدها الحارس الجديد فرانشيسكو كاسيا ببراعة إلى ركنية.
واحتكم الفريقان لركلات الترجيح لتحديد بطل الدورة على اعتبار أن «ميلان» كان قد تغلب على مواطنه وجاره «انتر ناسيونالي» بهدف وحيد السبت الماضي.
وسنحت الفرصة لـ «ريال مدريد» لحسم الركلات الترجيحية في مصلحته في سلسلتها الأولى بعدما أهدر باكا الركلة الثالثة لـ «ميلان»، بيد أن الألماني طوني كروس أهدر الركلة الخامسة الحاسمة، ليخوض الفريقان سلسلة ثانية تبادلا فيها التسجيل حتى جاء دور حارسي المرمى، فنجح كاسيا في التسجيل قبل أن يتصدّى لركلة نظيره الميلاني الواعد جانلويجي دوناروما.
وسجل لـ «ريال مدريد» الكولومبي خاميس رودريغيز، البرازيليان مارسيلو سيلفا وكاسيميرو، سيرخيو راموس، دانيال كارفاخال، ناتشو فرنانديز، الروسي دينيس تشيريشيف، ايسكو، خيسي رودريغيز وكاسيا. ولـ «ميلان» الهولندي نايجل دي يونغ، اليساندرو ماتري، الياباني كيسوكي هوندا، البرازيلي الجديد لويز ادريانو، ريكاردو مونتوليفو، الكولومبي كريستيان زاباتا، الأرجنتيني خوسي ماوري الوافد الجديد أيضاً، دافيد كالابريا وغابرييل باليتا.
وأجرى بينيتيز 8 تبديلات على تشكيلته، فيما قام مدرب «ميلان» الجديد الصربي سينيسا ميهايلوفيتش بإجراء 10 تبديلات.
وكان «ريال مدريد» قد استهلّ مشواره مع بينيتيز الذي خلف الايطالي كارلو انشيلوتي، بالتتويج بـ «كأس الأبطال» في استراليا بخسارته أمام «روما» الايطالي بركلات الترجيح (6 ـ 7)، بعد انتهاء الوقت الأصلي سلباً في ملبورن، واكتساحه «مانشستر سيتي» الانكليزي (4 ـ 1)، قبل السفر إلى الصين، حيث تغلب على «انترناسيونالي»، الفريق السابق لبينيتيز (3 ـ 1)، الاثنين الماضي.
«سان جرمان» * «يونايتد»
أسدل الستار على «كأس الأبطال الدولية» الودية بشقها الأميركي الشمالي بفوز «باريس سان جرمان» الفرنسي على «مانشستر يونايتد» الانكليزي بهدفين نظيفين على ملعب «سولدجر فيلد» في شيكاغو فجر أمس بتوقيت بيروت.
ويدين «سان جرمان» بفوزه الثالث في هذه البطولة التي توزعت هذا الموسم بين أربع قارات، حيث أجريت بعض المباريات في استراليا وأخرى في الصين أيضا على أن تختتم في أوروبا في الثاني والخامس من الشهر المقبل، ويدين إلى بلايز ماتويدي والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش اللذين حسما المباراة في الشوط الأول.
وكان «سان جرمان» قد بدأ جولته الأميركية الشمالية بالفوز على «بنفيكا» البرتغالي (3 ـ 2)، ثم «فيورنتينا» الايطالي (4 ـ 2)، قبل أن يتعادل مع «تشلسي» الانكليزي (1 ـ 1)، والذي حسم النتيجة بركلات الترجيح.
أما «يونايتد»، فدخل مباراته مع فريق مدافعه السابق لوران بلان على خلفية ثلاثة انتصارات متتالية حققها على «أميركا» المكسيكي بهدف وحيد، وعلى «سان خوسيه اورثكوايكس» الأميركي (3 ـ 1)، و «برشلونة» بطل اسبانيا وأوروبا (3 ـ 1)، لكن دفاعه بدا مهزوزاً بمواجهة بطل فرنسا الذي افتتح التسجيل في الدقيقة الـ 25 عبر ماتويدي إثر تمريرة من البرازيلي لوكاس، ثم أضاف الهدف الثاني في الدقيقة الـ 34 بواسطة ابراهيموفيتش إثر تمريرة عرضية من البرازيلي الآخر ماكسويل.
وبقيت النتيجة على حالها في الشوط الثاني الذي شهد، وكما كانت الحال منذ انطلاق البطولة التي تصدرها «سان جرمان» في نهاية المطاف بفارق الأهداف المسجلة عن «نيويورك ريد بولز» الأميركي (10 نقاط لكل منهما)، تغييرات بالجملة للفريقين اللذين يتحضران لبدء مشوار الدوري المحلي حيث يبدأ «سان جرمان» حملة الدفاع عن لقبه في السابع من الشهر المقبل ضد «ليل» خارج قواعده، فيما يبدأ رجال المدرب الهولندي لويس فان غال مشوارهم على أرضهم ضد «توتنهام».
دي ماريا يقترب
بعد المباراة، قال لوران بلان إن انتقال الأرجنيتني الدولي انخل دي ماريا جناح «مانشستر يونايتد» بات قريباً، وقال: «تعلمون أن المفاوضات جارية، لكن الفريقين كبيران ويمكن للمفاوضات أن تصبح أكثر صعوبة، لكننا نشعر بأننا اقتربنا من النهاية».
ورفض بلان الإجابة عن سؤال عما اذا كان الفريق الفرنسي حصل على إذن التفاوض مع دي ماريا، ما يفسر تخلفه عن اللحاق برفاقه في معسكر الشياطين الحمر: «هذا سؤال يجب أن يوجه إلى مانشستر يونايتد».
وكان من المفترض أن يصل دي ماريا (27 عاماً)، إلى كاليفورنيا السبت الماضي للانضمام إلى فريقه الذي يخوض جولة تحضيرية في الولايات المتحدة، لكنه لم يلحق بالرحلة الآتية إلى سان فرانسيسكو، بحسب ما أكد فان غال، والذي أشارت تقارير انه اعلم لاعبيه بان دي ماريا في طريقه للانضمام إلى «سان جرمان».
وسبق لمجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية أن كشفت عن موافقة «يونايتد» على العرض الذي تقدم به «سان جرمان» من اجل الحصول على خدمات النجم الأرجنتيني القادم من «ريال مدريد» الاسباني مقابل 75 مليون يورو، والذي فشل في فرض نفسه مع «الشياطين الحمر» وقرر الرحيل بعد موسم واحد فقط معهم.
وتحدّثت الصحيفة عن العرض الذي تقدم به «سان جرمان» ويبلغ 65 مليون يورو، فيما قدّرته مجلة «ليكيب» الأحد الماضي بـ 63 مليون يورو، متحدّثة عن وضع اللمسات الأخيرة على العقد قبل الإعلان المحتّم عن الاتفاق.
موتا للرحيل
في المقابل، يحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط الإيطالي تياغو موتا الراغب بالرحيل عن ناديه «باريس سان جرمان» بعد المباراة مع «ليون» غداً، بحسب ما ذكر بلان لأن «دي ماريا يقترب من سان جرمان».
وقال بلان: «لم يلعب أمام «يونايتد» بسبب مشكلة في عضلات المقرّب، وأن مشاركته ضد «ليون» تبدو معقدة، لكن ينبغي الانتظار لمتابعة تطور إصابته»، مشيراً إلى أن القضية لا تقتصر على وضع اللاعب الطبي. للأسف ولأسباب مختلفة، لم يخض الكثير من المباريات، 45 دقيقة فقط ضد «تشلسي» وينبغي أن ندفع بفريق تنافسي».
ويريد موتا الرحيل عن فريق العاصمة من دون كباش، بيد أن مسؤولي «سان جرمان» يرغبون في بقائه.
وقال موتا بعد المباراة مع «تشلسي»: النادي يعرف رغبتي، أريد الرحيل. نستمر في الحديث، لكن في النهاية اعتقد أن القطري ناصر الخليفي هو من سيقرر مستقبلي».
وعبر موتا عن رغبته بالعودة إلى «اتلتيكو مدريد» الاسباني: «في هذا النادي لم أنجح بتحقيق رغباتي وأريد العودة لخوض هذا التحدي».
وحمل موتا (32 عاماً)، البرازيلي الأصل، ألوان «برشلونة» و «اتلتيكو مدريد» الاسبانيين و «جنوى» و «انترناسيونالي» الايطاليين.