يتوقع مراقبون تمديد المفاوضات الرامية لكتابة نص اتفاق شامل بخصوص البرنامج النووي الإيراني، إلى 9 يوليو المقبل، في حين من المفترض أن تنتهي مهلة التوصل للاتفاق يوم 30 يونيو الجاري أي بعد 48 ساعة من الآن.

 

وتجري إيران ومجموعة دول (5+1) المكونة من الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن وألمانيا، مفاوضاتها الرامية للتوصل للاتفاق النهائي، في العاصمة النمساوية فيينا، منذ أن تم التوصل إلى اتفاقية إطار بين الطرفين يوم 2 إبريل الماضي.

 

ورغم تحقيق المفاوضات، التي تجري جولتها التاسعة حاليًا، تقدمًا هامًا على عدة أصعدة، إلا أن الخلافات لا تزال مستمرة بشكل خاص حول موضوعي العقوبات والرقابة على المنشآت الإيرانية، وهما موضوعان يتطلب الاتفاق بشأنهما الكثير من الوقت، وهو ما دفع مراقبين إلى توقع مد المفاوضات إلى 9 يوليو المقبل.

 

وسبق لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، التصريح بأن "المهم ليس الزمن وإنما التوصل إلى اتفاق جيد"، كما تحدث مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين، عباس عراقجي، عن إمكانية مد المفاوضات عدة أيام.

 

1- رفع العقوبات

 

تعد مسألة رفع العقوبات من أهم العقبات أمام التوصل إلى اتفاق حول برنامج إيران النووي، حيث تطالب إيران برفع العقوبات المفروضة عليها، فور التوصل إلى اتفاق، في حين ترغب مجموعة (5+1) في رفع العقوبات بشكل تدريجي، بعد أن يعلن مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تنفيذ إيران لالتزاماتها وفق الاتفاقية.

 

2- تشريعات أمريكية وإيرانية متشددة

 

وتواجه المفاوضات النووية عقبة أخرى، تتمثل في التشريعات الأمريكية والإيرانية المتعلقة بالاتفاق المزمع.

 

 ففي حال توقيع الاتفاقية النووية، يتعين على الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بموجب قانون أقره مجلس الشيوخ، عرضها على الكونغرس الذي سيقوم بدراستها خلال 30 يومًا ومن ثم اتخاذ قرار بشأنها، ولا يمكن للرئيس الأمريكي خلال تلك المدة المضي في تنفيذ الاتفاقية، ولا يمكنه رفع العقوبات المفروضة من قبل الكونغرس على إيران، إلا أن باستطاعته خلال تلك المدة رفع العقوبات المفروضة بقرارات رئاسية أمريكية.

 

بدوره أقر البرلمان الإيراني قانونا يمنع الوصول بأي شكل من الأشكال للمنشآت العسكرية والأمنية الإيرانية وللمنشآت غير النووية، كما يمنع التواصل مع العلماء النوويين الإيرانيين، والوصول للوثائق المتعلقة بالنووي الإيراني، ولا يزال القانون بانتظار موافقة مجلس صيانة الدستور.

 

3- الرقابة والتفتيش على المنشآت الإيرانية

 

تطالب مجموعة دول (5+1)، إيران، بزيادة التعاون فيما يتعلق بالرقابة والتفتيش على منشآتها، من أجل قطع الطريق على إمكانية إنتاج إيران لأسلحة نووية، وترغب دول المجموعة في هذا الإطار بتفتيش المنشآت العسكرية الإيرانية، وبلقاء العلماء الإيرانيين الذين يعملون في المجال النووي، وبالحصول على معلومات تتعلق بتاريخ الأنشطة النووية الإيرانية.

 

كما يطالب الغرب إيران بتطبيق البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، الذي وقعت عليه عام 2003، ويسمح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإجراء علميات تفتيش مباغتة للمنشآت النووية، وبطلب معلومات ووثائق في حال استلزم الأمر، وبلقاء العلماء والخبراء الإيرانيين العاملين في مجال الطاقة النووية، وبالإطلاع على تسجيلات الكاميرات الأمنية في المنشآت النووية.

 

وأعلن المسؤولون الإيرانيون رفضهم القاطع لفتح منشآتهم العسكرية أمام المفتشين، وللقاء المفتشين بالعلماء النوويين الإيرانيين.

 

وفي حين تقول الولايات المتحدة الأمريكية، إن اتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه في 2 إبريل الماضي، يسمح بكل أنواع الرقابة، تقول إيران إنه يسمح فقط بالرقابة فيما يتعلق بالفعاليات النووية.

 

اتفاق الإطار

 

ومن أهم بنود اتفاق الإطار الذي توصلت إليه مجموعة دول (5+1) وإيران، بشأن برنامج الأخيرة النووي، في لوزان السويسرية يوم 2 إبريل الماضي؛ تخفيض عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم في إيران، بمقدار الثلثين، خلال مدة أقصاها عشر سنوات، وتخفيض تخصيب اليورانيوم إلى حد يحول دون إنتاج قنبلة نووية، وأن تتم أنشطة تخصيب اليورانيوم في منشأة "ناتانز" فقط، وبأجهزة غير متطورة، وأن يُعاد تصميم مفاعل "أراك" بشكل يجعله غير قادر على إنتاج البلاتينيوم اللازم لإنتاج سلاح نووي.

 

المصدر : الأناضول