نظمت بلديتا الرمادية وصديقين ماراتونا مشتركا، برعاية وحضور المدير العام لوزارة الشباب والرياضة السيد زيد خيامي، بدعم من مشروع التحريج في لبنان (LRI)، وهو برنامج ممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، ومنفذ من مديرية الاحراج الأميركية (USFS).

وشارك في الماراثون فادي بيضون، رئيس بلدية الرمادية، وحسن بلحص، رئيس بلدية صديقين، وأعضاء مجلسي البلديتين ولجنتيهما البيئيتين، وطلاب وأفراد من الكشافة والدفاع المدني.

وقد دعي أكثر من 300 طالب لبناني وسوري من حوالي 20 مدرسة مختلفة، ليركضوا في الماراثون، إلى جانب أفراد الكشافة والناشطين، وممثلي المجتمع المدني من أنحاء المنطقة كافة.

وتندرج هذه الفعالية الأولى التي تشترك في رعايتها بلديتا الرمادية وصديقين في إطار برنامج "توأمة" المجتمعات المحلية، الذي اعده مشروع التحريج في لبنان، والذي يهدف إلى بناء القدرات المؤسساتية، لدى المجتمعات المحلية المعنية، وتعزيز الترابط الاجتماعي، عبر الجمع ما بين مجتمعات محلية متنوعة لحماية أراضي لبنان الحرجية وتوسيع رقعتها.

ويساعد هذا النشاط في المشاركة في التصدي لمشاكل بيئية ناجمة عن ازدياد الضغوط على الموارد الطبيعية بشكل عام، والموارد الحرجية بشكل خاص، اضافة الى أن هذا الماراثون المشترك، يهدف إلى رفع الوعي بشأن أهمية حماية الغابات الجماعية، وتوسيع رقعتها.

وفي نهاية الماراثون، تلقى المشاركون ميداليات وجوائز وشاركوا في ألعاب بيئية وتربوية أخرى.