’يشهد للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز قربه من الناس , فهو وباجماع الكثيرين وخصوصا المقربين منه كان حبيب الاطفال ونصيرا للنساء ...رجلا يظهر المودة والاحترام للكبار والصغار على السواء , قلما تجدهما في ملك او زعيم عربي .. ولهذا وصف بالملك الاكثر شعبية منذ الملك فيصل التي رحل اغتيالا في العام 1975 .

و’يشهد للملك ايضا تطلعاته الاصلاحية ونفسه الحواري داخل بلاده , ولعل ابرز انجازاته على هذا الصعيد , اعادة ترتيب بيت الحكم , حيث اسس ما ’سمي بهيئة البيعة التي تضمن انتقالا للسلطة بالشكل السلس , وهو ما ’طبق بعد وفاته , وعكس هاجس الاسرة الحاكمة بارسال الانطباع السريع الى اذهان العالم حول استقرار مؤسسة الحكم الملكية , اذ فصلت ساعة واحدة فقط بين اعلان الوفاة من قبل الديوان الملكي واعلان تنصيب الامير سلمان ملكا والدعوة الى مبايعة الامير مقرن وليا" للعهد .

 وفي هذه النقطة , يلفت احد القارئين السياسيين في شؤون المملكة الى ان الاهمية هنا لا تكمن في اعلان الوفاة وسرعة تنصيب الامير سلمان وحسب , بل وكذلك في وصول الامير مقرن رسميا والدعوة لمبايعته بعد الانتهاء مباشرة من مراسم العزاء في الملك الراحل . فالشهور الاخيرة من عهد الملك عبد الله وخصوصا بعد مرضه , حملت الكثير من التكهنات حول شكل السلطة الجديد وحول كرسي ولي العهد الذي قيل ان مشاحنات ساخنة قد تكتنفه ربما تفضي الى مفاجات او الى صفقة مقايضة بين طامحين كثر اليه في وسط الاسرة الحاكمة .

والحق يقال ان الملك عبدالله خاض مشروعا اصلاحيا داخل الساحة السعودية حاول من خلاله التوفيق بين تيار ليبرالي يجنح الى التغيير والتطوير , وبين مؤسسة دينية فائقة النفوذ تريد ابقاء الامور على ماهي عليه . فالعام 2015 سيشهد اول عملية انتخابية ’تمنح فيها المرأة السعودية الحق في التصويت وهذا الانجاز وان بقي ناقصا نظرا لان تلك المرأة ما زال ’يحظر عليها قيادة السيارة , الا انه ما كان ليحصل لولا اصرار الملك الراحل وتوقه لاعطاء المرأة حقها ومكانتها .. 

ولا احد يستطيع الانكار على الملك عبد الله انه عمل وبقوة لكبح سطوة الشرطة الدينية , بالاضافة لادخاله الاصلاحات الجمة الى القطاع التربوي السعودي وافتتاحه الكثير من الجامعات والمعاهد والمدارس .

وابرز ما حققه على الصعيد الاقتصادي انه استخدم نفوذ المملكة من اجل منع منظمة الدول المصدرة للنفط من خفض مستويات الانتاج النفطي , بالرغم من انخفاض الاسعار في النصف الثاني من العام 2014, , وضمن حصة بلاده في سوق النفط في مواجهة تنامي انتاج النفط الصخري في اميركا الشمالية , كما امر بالابقاء على مستويات الانفاق المرتفعة في ميزانية العام 2015 بهدف الحفاظ على السلم الاجتماعي .

على المستوى الاقليمي , لا تزال مبادرة السلام مع اسرائيل التي اطلقها في العام 2000 في مؤتمر القمة العربية في بيروت , هي المبادرة الاساسية التي تشكل اساسا للتفاوض مع الكيان الصهيوني في المرحلة الاخيرة , بالرغم من رفضها من قبل هذا الكيان ..

على صعيد الدول العربية تميزت سياسة الملك عبد الله بشعار " لم الشمل والوحدة " وهو ما ’ترجم في الكثير من المطارح , ويكفي ان نذكر اياديه البيضاء علينا كشعب لبناني , فالسعودية كانت السباقة الى اعطاء الهبات وتقديم المساعدات للبنان بعد كل عدوان اسرائيلي وفي الحالات العادية , وهبة الملياري دولار للجيش اللبناني مؤخرا هي قيد التنفيذ .

 اخيرا يبقى ان نعترف للرجل قدرته على حماية بلاده من عواصف الثورات التي هبت على العالم العربي في العام 2011 , والتي كان الكثير من الحانقين على المملكة ينتظر ان يأتي دورها وتبتلي بكأسها المرة . 

السعودية طوت صفحة الملك عبد الله بن عبد العزيز كشخص , ولكنها في العناوين العريضة للسياسة الخارجية , ستستمر على نهجه وسياساته , ولا احد يتوقع التغيير ... اللّهم اذا حملت شخصية الملك سلمان بعض الخصائص في الاداء ..

هذه هي الانظمة الملكية ..

مات الملك .. عاش الملك .. لا اكثر ولا اقل .