اكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ان أزمة النازحين السوريين في لبنان لا تحل الا بحل سياسي داخل سوريا يعيد النازحين الى بلادهم وبيوتهم ، وكل علاج آخر هو علاج للظواهر والأعراض وليس للمرض . وقال الوزير درباس في تصريح لموقع "لبنان الجديد" نحن كحكومة لبنانية اتخذنا قرارات واضحة  وأضطررنا الى إيقاف النزوح الاّ في الحالات الانسانية الاستثنائية  .
ورداً على سؤال حول تسرُّب بعض النازحين تحت ستار الحالات الانسانية ، قال لقد وضعنا معايير دقيقة يشرف عليها ويعطي الإذن بها حصراً وزير الشؤون الاجتماعية ، وايضا لقد شكلنا فرقا ميدانية لإعادة مسح أوضاع النازحين والتأكد من مدى انطباق شروط النزوح عليهم .    
الوزير درباس أوضح ان  الحكومة اللبنانية تواكب كل المؤتمرات الدولية المعنية بالتصدي لمشكلة النازحين ، تشارك فيها وتعطي رأيها ، وان لم تؤد هذه المؤتمرات الى النتيجة المطلوبة ، لكن على الاقل نحن نظل على خريطة العالم ، ولقد بدأت الناس تعرف انه اذا لم يصار الى مساعدة لبنان على مواجهة هذه المشكلة ، فهي بالتأكيد ستؤثر على الامن الدولي .    
وإذ لفت الوزير درباس الى ان المساعدات التي تقدم للبنان بهذا الخصوص  ليست على القدر المطلوب ، حض َّ المجتمع الدولي على العمل لإيجاد حل للمسألة السورية ، الامر الذي سينعكس بالتأكيد على مسألة النازحين السوريين .