لم يكن في تقدير المتتبعين للوضع الداخلي ان يحتدم التنافس الماروني على الموقع الرئاسي في هذه الحقبة الى حدود خارجة عن السياق العام الذي طبع الاشهر الستة المنصرمة من عمر ازمة الفراغ الرئاسي باعتبار ان لا جديد حقيقيا يعتد به من شأنه ان يتسبب بهذا الاحتدام. وعلى رغم كل ما قيل ويقال حول تحركات خارجية وبالأخص فرنسية من اجل تحريك الجهود لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ثبت ان اي رهان على هذا النوع من المعطيات لا يزال يصطدم بوقائع اقليمية ودولية غير مؤاتية اطلاقا لكسر الازمة الرئاسية.

 

ويغلب على اقتناع اوساط واسعة الاطلاع ان الاحتدام الصاعد في الايام الاخيرة في الملف الرئاسي لا يحمل جدية كافية للبناء عليه كمؤشر حيوي لاقتراب انهاء ازمة الفراغ الرئاسي. لذا تدرج تصاعد الحمى التنافسية بين عدد من الزعماء الموارنة في اطار ملء الفراغ السياسي الذي يسود الواقع الراهن عقب خطوة التمديد لمجلس النواب. وفي رأي هذه الاوساط انه قد يصح ان العماد ميشال عون هو من بادر الى تحريك قعر البئر الراكد لكن ذلك لا يعني حكما ان "مبادرة" عون استهدفت قلب قواعد الانسداد الرئاسي مقدار ما عنت هدفا آخر.

 

الواقع ان المرحلة الاخيرة شهدت تعاقبا لمواقف مثيرة للاهتمام الداخلي لكل من رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع والعماد عون والرئيس امين الجميل كان من شأنها ان رسمت ايحاءات حيوية مارونية طارئة ولكنها سرعان ما تبدت عن استمرار الدوران في الحلقة المفرغة. وضع جعجع اطار تسوية مبدئية تقوم اما على مبارزة انتخابية مباشرة يؤمن لها النصاب في جلسة الانتخاب وليفز فيها من يحظى بالاكثرية او التوافق على مرشح ثالث. لكن عون بادر الى طرحه بحصر المعركة به وبجعجع شرط الزام رؤساء الكتل النيابية هذا الشرط. وتولى الرئيس الجميل الانقضاض بعنف على طرح عون ولكنه ضمنا انقض ايضا على ثنائية عون - جعجع من خلال تلويحه الافصح بانه مرشح 14 آذار البديل من جعجع.

 

تميل الاوساط المعنية الى الاعتقاد ان عون قام بطرح يدرك سلفا انه غير قابل للحياة بدليل انه هو نفسه وصفه بانه يتجاوز الاطر الديموقراطية. غير ان الهدف الحقيقي لعون كان تخفيف وطأة تحميله تبعة تعطيل الانتخابات الرئاسية بالتكافل والتضامن مع حليفه "حزب الله" اكثر من اي شيء اخر بما ينطوي ضمنا على استبعاد التحالف الثنائي عون - نصرالله اي اتجاهات حاسمة في الملف الرئاسي راهنا سواء كان الامر يتصل بعدم تسليم عون بعد بانتفاء حظوظ فرصته الرئاسية او بسبب المعطيات الاقليمية التي تربطهما بايران تحديدا لتسهيل الحل. وهو الامر الذي يشكل في رأي هذه الاوساط تطورا مهما لجهة شعور عون بتصاعد الثقل الذي بات يؤثر عليه في الوسط المسيحي.

 

تستخلص هذه الاوساط ان الازمة الرئاسية تبدو مفتوحة على تموجات باردة تارة وساخنة احيانا من دون اي افق واقعي لحلول وشيكة. وهو امر يزيد الشكوك لدى هذه الاوساط في واقعية الكلام الذي يدأب عليه رئيس مجلس النواب نبيه بري مبشرا بامتلاكه معطيات ايجابية في شأن الملف الرئاسي. واذا كانت الاوساط المشار اليها لا تشكك في حسن مقاصد بري من الدفع نحو ايجاد مناخات مشجعة لانهاء ازمة الفراغ الرئاسي فانها تستبعد في الوقت نفسه الا يكون بري على بينة تامة من اجندة حلفائه التي يبدو انه يتبع قاعدة تلطيفها وتمرير الوقت في انتظار ما يمكن ان يبدلها يوما.