لفت نائب الجماعة الاسلامية عماد الحوت الى ان الموقف المتشدد للتيار الوطني الحر فيما يتعلق بالقانون الاورتوذكسي هو الذي يحول دون إقرار قانون جديد للانتخاب ، ونوه بالمحاولات الجدية من قبل الرئيس نبيه بري والعديد من الكتل للدفع باتجاه إبصار قانون انتخابي عصري وعادل ، النور . وعوّل الحوت في تصريح لموقع " لبنان الجديد " على الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله الذي هو وحده الكفيل بإنجاز الاستحقاق الرئاسي ، داعيا الى التوقف عند بعض الإشارات الإيجابية التي يوحي بها رئيس المجلس النيابي في هذا الإطار منها ما يرتبط بإمكانية التوصل الى اتفاق بين واشنطن وطهران حول الملف النووي والذي سيُفرج بالتأكيد عن ملف الانتخابات الرئاسية .. 
النائب الحوت شدد على وجوب تحصين الساحة الداخلية في مواجهة الكوارث التي يعيشها لبنان ان لناحية الوضع الاقتصادي والمعيشي ام لناحية الوضع الامني ، داعيا الى ايجاد ضوابط واضحة لمحاربة الإرهاب الذي قد يأتي يوم يخرج فيه عن امكانية السيطرة عليه كلياً . 
نائب الجماعة الاسلامية رأى ان ليس هناك من جديد في شهادة النائب مروان حمادة امام المحكمة الدولية ، اذ ينظر اليها فريق الثامن من آذار وحزب الله على انها مسيّسة ، فيما يعطيها فريق الرابع عشر من آذار هالة وحجما اكبر من تأثيرها الفعلي على الارض .
واعتبر الحوت في الختام ان الضغوط الأمنية المختلفة التي تُمارس على الجيش اللبناني هي التي كانت الدافع وراء الزيارة التي قام بها وزير الدفاع سمير مقبل الى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ، لافتا الى انها قد تساهم في تبريد الأجواء