أكد مصدر سياسي لبناني مطلع لصحيفة 'السياسة' الكويتية أن ثمة فرصة حقيقية للخروج من الشغور الرئاسي مع المبادرة التي تنوي قوى '14 آذار' إطلاقها من خلال اقتراح مرشح توافقي لرئاسة الجمهورية في تكرار لتجربة 2007 .
وتتداول الأوساط السياسية مجموعة من الأسماء أبرزها قائد الجيش العماد جان قهوجي لرئاسة الجمهورية بحسب ما ذكر المصدر الذي رجح أن يعلن رئيس حزب 'القوات اللبنانية' سمير جعجع انسحابه من المعركة الرئاسية تمهيداً لإطلاق المبادرة.



واذ اعتبر المصدر أن 'القوات اللبنانية' ستطلب ضمانات بأن ينسحب في المقابل العماد ميشال عون من السباق الرئاسي، أشار الى أنّ المشكلة الأكبر ستتمثل في إمكانية تلقف فريق '8 آذار' للمبادرة والتخلي عن ترشيح النائب ميشال عون . 

وأضاف المصدر 'لا شك أن عقدة العقد تبقى في موقف عون نفسه الذي لا يناور ولا يساوم ولا يفاوض حتى، ومن المستحيل على أي جهة سياسية، أن تراهن على تغيير موقفه'، مشيرا الى أنّ 'قبول المبادرة من قبل فريق 8 آذار يتوقق على موقف 'حزب الله' ، ومدى قدرة رئيس مجلس النواب نبيه بري على إقناعه بضرورة التنازل عن ترشيح عون . 

واستبعد المصدر حصول هكذا تسوية داخلية قريبا ، لا سيما أن الاشتباك السعودي - الإيراني مرشح للتفاقم، لافتا الى أنه 'من غير المستبعد أن يقلب 'حزب الله' الطاولة مجدداً برفض التمديد للمجلس النيابي أولاً، وإذا أصر تيار 'المستقبل' على مقاطعة الانتخابات، فإنها لن تتم ما سيؤدي الى الفراغ النيابي ، بالاضافة الى استحالة انتخاب رئيس جديد للجمهورية. '