نبّه عضو كتلة "المستقبل" النائب سمير الجسر  من محاولة البعض دفع البلد باتجاه الفراغ  من خلال تفريغ المؤسسات ليطال مجلس النواب بعد سدة الرئاسة، لافتا إلى أنّ موقف رئيس "تيار المستقبل سعد الحريري  الأخير لجهة رفض المشاركة بالانتخابات النيابية في حال عدم انتخاب رئيس أولاً لا يعني أنّ التيار يريد تمديد ولاية مجلس النواب بل اتمام الاستحقاق الرئاسي.
وأشار الجسر، في حديث لـ"النشرة"، إلى أنّ الفراغ على مستوى مجلس النواب سيعني تلقائيًا حكومة مستقيلة بموجب الدستور، وبالتالي شلل في كلّ المؤسسات وضرب للحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مستهجنًا عدم اختصار الطريق والنزول الى مجلس النواب لانتخاب رئيس وبالتالي تجنيب البلاد كل المخاطر المحدقة. وقال:"لا فيتو لدينا على اي اسم للرئاسة، فلنلجأ لنظامنا الديمقراطي ونصوت للرئيس الذي نريد وأهلا به أيا كان".

 

لن نستكين
وأوضح الجسر أنّ التواصل لم ينقطع بين تيار "المستقبل" ورئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون أو أيّ طرف آخر، لافتا إلى أنّ قوى "14 آذار" تقدمت بمبادرة لوضع حد للشغور الرئاسي الا أنّه لم يتم التجاوب معها. وقال: "نحن لن نستكين قبل حل الأزمة الرئاسية وسنستكمل مساعينا والتواصل مع الجميع سعيا للحلحلة".
وأشار الجسر إلى أنّ ملاقاة عون بطرحه انتخاب رئيس من الشعب يعني القبول بتعديل النظام والدخول بعملية تعديل دستوري معقدة تتنقل ما بين المجلس النيابي والحكومة، "وهو ما سيستلزم اجراءات طويلة".

 

تناقضات في طروحات عون
وفي سياق متصل، أعرب الجسر عن استغرابه لـ"كمّ التناقضات في طروحات عون، فبعد ان طرح مشروع قانون اللقاء الأرثوذكسي الذي يقول بانتخاب المسيحي النواب المسيحيين والمسلم النواب المسلمين، نراه يطرح مشروع الانتخاب من الشعب الذي يناقض ما طرحه بوقت سابق".
وتطرق الجسر للملف الامني، معتبرا ان لبنان جزء من المنطقة الملتهبة وبالتالي هو معرّض للمخاطر، "ما يستدعي تفاهما وطنيا وانتخاب رئيس ليكون مدخلا لكل الحلول للازمات اللبنانية المتراكمة".