أوحى مشهد صلاة عيد الفطر بين معرض رشيد كرامي والجامع المنصوري الكبير في طرابلس، أن ما جرى بثه من شائعات في الأيام الأخيرة من شهر رمضان حول إمكان حصول هزة أمنية في عاصمة الشمال على خلفية التوقيفات والتحركات الاحتجاجية عليها، لم يكن مستبعدا، لولا المواقف الاستيعابية التي أطلقت في خطبتي العيد من الشيخ سالم الرافعي، ومفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار.

 

فقد اجتمع جمهور الساحة الإسلامية بالآلاف في باحة معرض رشيد كرامي الدولي لأداء صلاة العيد بإمامة الرافعي بدعوة من "هيئة العلماء المسلمين"، وذلك بعد إقفال عدد من مساجد المناطق الشعبية، تحت عنوان: "التضامن مع الموقوفين (الإسلاميين) وانتصارا لأهالي فلسطين وسوريا والعراق"، فيما اجتمعت القيادات السياسية وهيئات المجتمع المدني على اختلاف توجهاتها في الجامع المنصوري الكبير وأدت الصلاة بإمامة الشعار.

 

وقد حرصت القيادات السياسية على عدم المشاركة في صلاة المعرض مع "هيئة العلماء المسلمين" حتى تلك المقربة من الإسلاميين، مخافة إطلاق مواقف سياسية عنيفة لا يريد أي من السياسيين تبنيها أو تحمل تبعاتها.

 

إذاً، في الشكل بدا أن ثمة شرخاً كبيراً بين سياسيي طرابلس والساحة الإسلامية ترجم على طول المساحة الفاصلة بين المعرض الدولي والجامع المنصوري الكبير، لكن في المضمون فإن الطرفين ساهما في تبريد الأجواء وتخفيف الاحتقان الذي تنامى بعد توقيف حسام الصباغ في منتصف شهر رمضان، خصوصا أن الرافعي طالب الدولة بإصدار عفو عام عن أبناء طرابلس ومن ضمنهم أبناء جبل محسن، باستثناء أولئك المتورطين بتفجير مسجدي التقوى والسلام.

 

لكن ذلك لا يمنع أن الإسلاميين ومن خلال حصرهم صلاة العيد في باحة المعرض، أرادوا توجيه رسالة للدولة اللبنانية أولا، وللقيادات السياسية في طرابلس ثانيا، بأننا "نحن هنا"، وأن ما يقومون به من تنسيق وتعاون ووحدة صف تحت لواء "هيئة العلماء المسلمين"، سيجعلهم رقما صعبا طرابلسيا لا بل لبنانيا وأن حرصهم على الأمن والاستقرار، "لا يعني سكوتهم على الظلم الواقع على الساحة السنية".

 

وتقول مصادر إسلامية قيادية لـ"السفير" إن ما تقوم به "هيئة العلماء المسلمين" يهدف الى استيعاب ردات فعل الأهالي والشبان، وحصرها ضمن إطارها السلمي وعدم تطورها في أي احتكاك مع القوى الأمنية لا يريده أحد وليس من مصلحة أحد، وبالتالي قطع الطريق على كل المصطادين بالماء العكر والمستفيدين من عودة الفوضى من استغلال أية تحركات.

 

في المقابل، رأت مصادر سياسية أن كل ما جرى من تحركات للإسلاميين في طرابلس خلال شهر رمضان وفي صبيحة يوم العيد، أكد أن المدينة ليست أرضا خصبة أو مؤاتية للتطرف الإسلامي، وشددت على ضرورة أن يسارع السياسيون الى التخلي عن خلافاتهم والعمل على ملء الفراغ في المدينة، لأن استمرار هذا الفراغ قد يملأه الاسلاميون.

 

وكان المفتي الشعار قد أدى صلاة عيد الفطر في الجامع المنصوري بحضور وزير العدل اللواء أشرف ريفي والنائبين محمد كبارة وسمير الجسر وحشد من الشخصيات والمصلين.

 

وألقى الشعار خطبة دعا فيها الى الحفاظ على الخطة الأمنية في طرابلس، لافتا الى أن ما يصيب الخطة من اهتزاز بين الحين والآخر بسبب عدم محاكمة الموقوفين ينبغي أن نخرج من هذه الأزمة وأن يحاكم كل موقوف أيا كانت التهمة الموجهة إليه، مطالبا السياسيين في المدينة أن يتصدوا مجتمعين لهذا الأمر وأن يكلفوا فريق دفاع لإحقاق الحق ونصرة المظلوم وإقفال باب هذه القضية.

 

وأمّ الشيخ الرافعي المصلين في باحة المعرض فدعا الى إصدار عفو عام عن أبناء طرابلس وجبل محسن من غير المتورطين في تفجيري مسجدي السلام والتقوى وإطلاق سراح المعتقلين الإسلاميين.

 

وأكد وزير العدل أشرف ريفي ان "لا خوف على الخطة الأمنية في المدينة".