تبنى مجلس النواب الاميركي بالاجماع اقتراح قانون يتيح فرض عقوبات على المصارف الأجنبية التي تمول "حزب الله".

ويتطلب الاقتراح موافقة مجلس الشيوخ ليدخل حيز التنفيذ من دون تحديد موعد لذلك، وهو يهدف الى استبعاد حزب الله من النظام المالي الدولي، وخصوصا اللبناني، عبر السماح بفرض عقوبات اميركية على المؤسسات والبنوك المركزية التي تضطلع بدور الوسيط في مبادلات لمصلحة الحزب وخصوصا عبر انشطة تبييض الاموال.

ويدعو جانب اخر من الاقتراح الرئيس الاميركي باراك اوباما الى ان يصنف الحزب رسمياً كتنظيم يمارس تهريب المخدرات.
وبحسب القانون فانه سيحظر على المؤسسات والمصارف التي تضطلع بدور الوسيط في مبادلات لمصلحة الحزب الوصول الى النظام المالي الاميركي، فيما يدعو جانب اخر من الاقتراح الرئيس الاميركي الى ان يصنف حزب الله رسميا كتنظيم يمارس تهريب المخدرات.

ففي العاشر من تموز الماضي ادرجت وزارة الخزانة على لائحتها السوداء مجموعة "ستارز غروب هولدنغ" التي مقرها في بيروت بعد ان اتهمتها في حيازة معدات عسكرية.
كما اتهمت الولايات المتحدة في نيسان 2013 شركتين لبنانيتين لتحويل الاموال بالضلوع في شبكة لتهريب المخدرات مرتبطة بحزب الله.

وفرضت واشنطن في شباط 2011 عقوبات على البنك اللبناني الكندي متهمة اياه بتبييض مئات ملايين الدولارات مصدرها شبكة لتهريب المخدرات، ما اضطر المصرف الى تسديد 102 مليون دولار للسلطات الاميركية في حزيران 2013 لتجنب الملاحقات.

الجديد